الثلاثاء 30 ابريل 2024

شوارع لها تاريخ.. «شارع الهرم » (30_ 30)

شارع الهرم

ثقافة9-4-2024 | 11:36

أروى أحمد

تحتوي القاهرة عاصمة مصر لأكثر من ألف عام على العديد من الشوارع والميادين التاريخية، التي يمتد عمرها إلى قرون قديمة، والتي يقصدها عدد كبير من السياح والمواطنين للاستمتاع بجمال العاصمة، فهي تعد من معالم القاهرة التاريخية السياحية الشهيرة.

ونستعرض معكم عبر بوابة «دار الهلال» خلال شهر رمضان الكريم، يوميًا، أحد الشوارع التاريخية المعروفة، و في اليوم الثلاثون والأخير من رمضان 1445هـ، نذهب  في جولة مع «شارع الهرم».

شارع  الهرم

هو أحد أشهر شوارع محافظة الجيزة، والذي سمي على اسم إحدى عجائب الدينا السبع وهي "أهرامات الجيزة"، والتي يودي هذا الشارع لها.

تعود نشأة الشارع  لأيام العصر الأيوبي تحديدا في عهد صلاح الدين الأيوبي، فقد أنشأه  لنقل الأحجار التي  قام باقتلاعها من الأهرامات، وذلك لتشييد قلعته على جبل المقطم، والتي أصبحت فيما بعد مقرا للحكم حتى عهد محمد علي باشا.

 ولكن تعود نشأته الفعلية لعام 1863، بعد زيارة السلطان العثماني لمصر، والذي أراد زيارة منطقة الأهرامات، فأنشأ له الخديوي إسماعيل  الشارع، وزينه بالأشجار على الجانبين.

 ثم أنشأ الخديوي إسماعيل بوسط شارع الهرم، سكة حديد لتسير عليها قطارات الترام، وظلت هناك حتى العام 1958، ومنذ ذلك الوقت وحتى الآن، كان معظم رواد هذا الشارع من السياح.

 وقد كان شارع الهرم قديما، مكان هادئا يهرب إليه الأثرياء  من ضجيج القاهرة، وهو يضم متحف ومركز ثقافي عرف بـ"رامتان".

Dr.Randa
Dr.Radwa