الثلاثاء 7 مايو 2024

من «يا ليلة العيد» إلى «حبيبي يسعد أوقاته».. أغنيات خالدة لأجواء الفرحة كل عام

يا ليلة العيد

ثقافة11-4-2024 | 10:31

أروى أحمد

تميّزت العديد من المظاهر المتنوعة التي تساهم في الاستمتاع بأجواء العيد والاحتفال به، ومن بين هذه المظاهر يأتي انتشار الأغاني والموسيقى المبهجة كواحدة من العناصر البارزة.

فقد شهدت السنوات الماضية انتشار عدد كبير من الأغاني والموسيقى التي تعتبر جزءاً أساسياً من مظاهر السعادة والبهجة التي تعم بيوت الناس وتجمعاتهم خلال أيام العيد. ومن بين هذه الأغاني الشهيرة والمميزة يمكن ذكر:

"ياليلة العيد" لأم كلثوم: هذه الأغنية التي تعبر عن فرحة العيد وبهجته، تُذاع منذ أكثر من 50 عاماً، وتحظى بشعبية كبيرة بين الكبار والصغار على حد سواء، وهي من كلمات أحمد رامي وألحان رياض السنباطي، وقد أدتها أم كلثوم في فيلمها السينمائي "دنانير" عام 1939.

"أهلا بالعيد" لصفاء أبو السعود: تُعَدُّ هذه الأغنية من الأغاني المليئة بأجواء البهجة والسعادة، وتحظى بشعبية كبيرة خاصة بين الأطفال، بدأت في الظهور في بداية الثمانينيات، وهي من كلمات عبد الوهاب محمد وألحان جمال سلامة، وتم تصوير فيديو كليب لها من إخراج شكري أبو عميرة.

"حبيبي يسعد أوقاته" لأم كلثوم: تُعَدُّ هذه الأغنية من أجمل الأغاني القديمة التي قدمتها أم كلثوم بمناسبة عيد الفطر. ورغم أنها لم تحظى بنفس شهرة "ياليلة العيد"، إلا أنها تحمل جمالاً خاصاً، من كلمات الشاعر بيرم التونسي وألحان الشيخ زكريا أحمد، وتعبر في مضمونها عن جمال العيد وأجواءه الساحرة. 

Egypt Air