الثلاثاء 30 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 12 أبريل.. أول إنسان يصل الفضاء وميلاد زوزو شكيب وإسعاد يونس

يوري جاجارين

تحقيقات12-4-2024 | 00:16

يوافق اليوم 12 أبريل ذكرى وصول أول إنسان إلى الفضاء وهو رائد الفضاء يوري جاجارين، كما يوافق اليوم ميلاد الفنانة القديرة إسعاد يونس، وذكرى ميلاد زوزو شكيب.

 

بدء الحرب الأهلية الأمريكية في ولايات الجنوب

في مثل هذا اليوم عام 1861 - بدء الحرب الأهلية الأمريكية في ولايات الجنوب، حيث استمرت الصراعات الداخلية في الفترة من عام 1861 إلى 1865، تعدّ الأكثر دموية في تاريخ الولايات المتحدة وانتهت بنجاح الاتحاد في مواجهة المجموعات الانفصالية.

 

ميلاد زوزو شكيب

في مثل هذا اليوم عام 1909 -  ميلاد زوزو شكيب، الفنانة التي بدأت حياتها الفنية على المسرح في دور صغير بمسرحية "الدكتور" 1929، دخلت مجال التمثيل السينمائي عام 1937 بدور صغير في فيلم "مبروك" ومجال الإنتاج السينمائي مع شقيقتها ميمي شكيب وزوج شقيقتها سراج منير في العام 1945 بفيلم "قلوب دامية"، وتوفيت في 14 سبتمبر 1978 قبل أن يعرض آخر أفلامها على شاشة السينما مع الفنان عادل إمام "رجب فوق صفيح ساخن".

 

وفاة فرانكلين روزفلت

في مثل هذا اليوم عام 1945 - وفاة رئيس الولايات المتحدة فرانكلين روزفلت، ونائبه هاري ترومان يتولى الرئاسة خلفًا له ليصبح الرئيس الثالث والثلاثون لها، حيث كان روزفلت الرئيس الثاني والثلاثين للولايات المتحدة من عام 1933 حتى وفاته في عام 1945.

 

ميلاد إسعاد يونس

في مثل هذا اليوم عام 1950 -  ميلاد إسعاد يونس، الفنانة القديرة والملقبة باسم "صاحبة السعادة"، تميزت في أدوار الكوميديا ومن أبرز الشخصيات التي أدتها شخصية "زغلول" مع الفنانة القديرة سهير البابلي، حيث شكلا ثنائيا ناجحا في مسلسل "بكيزة وزغلول" الذي لاقى نجاحا كبيرا وكان من تأليف إسعاد يونس، ثم قدما نفس الشخصيتين في فيلم "ليلة القبض على بكيزة وزغلول"، وقدمت عبر مسيرتها مجموعة من الأعمال الناجحة، ومنذ عام 2014 بدأت بتقديم برنامج «صاحبة السعادة» الذي يحقق جماهيرية كبيرة حتى اليوم.

 

يوري جاجارين يجري أول رحلة لإنسان في الفضاء

في مثل هذا اليوم عام 1961 - رائد الفضاء السوفيتي يوري جاجارين يقوم بأول رحلة لإنسان إلى الفضاء على متن السفينة السوفيتية فوستوك 1، وجاجارين أول إنسان يتمكن من الطيران إلى الفضاء الخارجي والدوارن حول الأرض.

 

افتتاح الفرع الأوروبي من ديزني لاند

في مثل هذا اليوم عام 1992 - افتتاح الفرع الأوروبي لمدينة الملاهي الأمريكية الشهيرة ديزني لاند، وقد أقيمت المدينة في فرنسا خارج العاصمة باريس وحملت اسم يورو ديزني، وهي أكبر مجمع للألعاب الترفيهية في أوروبا.

 

وفاة أصغر طائرة أمريكية

في مثل هذا اليوم عام 1996 - الطيارة الأمريكية "جيسيكا دوبروف" البالغة من العمر سبع سنوات تتوفى خلال محاولة وضع رقم قياسي لأصغر شخص يحلق في أنحاء الولايات المتحدة.

 

وفاة الأمير ماجد بن عبد العزيز آل سعود

في مثل هذا اليوم عام 2003 -  وفاة الأمير ماجد بن عبد العزيز آل سعود، أمير منطقة مكة المكرمة، وكان هو الابن السادس والعشرين من أبناء الملك عبد العزيز الذكور، وتوفي عن عمر يناهز 64 عاما.

 

تفجير جسر الصرافية في بغداد

في مثل هذا اليوم عام 2007 - تفجير جسر الصرافية في بغداد، حيث أصيب جسر الصرافية العريق بتفجير انتحاري في شاحنة أدت إلى تدمير جزئي للجسر ومقتل ما لايقل عن 10 أشخاص وجرح حوالي 26 شخصا وسقوط عدد من السيارات في نهر دجلة.

 

وفاة عبد الرحمٰن آل رشي

في مثل هذا اليوم عام 2014 -  وفاة عبد الرحمٰن آل رشي، المُمثل السوري، حيث قدم الكثير من الأعمال الهامة في السينما والتلفزيون، وهو عضو مؤسس في نقابة الفنانين السوريين، ومن بين أعماله مجموعة من المسلسلات التاريخية منها ملوك الطوائف وصلاح الدين الأيوبي وزمان الوصل والظاهر بيبرس، وتوفي عن عمر يناهز 79 عاما.

Dr.Randa
Dr.Radwa