الإثنين 29 ابريل 2024

"متبقيات المبيدات" يستقبل أكثر من 2600 عينة خلال إجازة عيد الفطر

المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات

أخبار12-4-2024 | 14:55

دار الهلال

أعلنت مدير المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية (QCAP) الدكتورة هند عبداللاه أن المعمل استقبل وفحص خلال إجازة عيد الفطر المبارك وحتى الآن ما يزيد عن 2600 عينة، وتم إصدار 2000 شهادة منها واستقبال ما يزيد عن 600 عينة ممثلة عن الشحنات الصادرة والواردة.
يأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وإشراف الدكتور عادل عبدالعظيم رئيس مركز البحوث الزراعية، باستمرار العمل خلال إجازة العيد.

وقالت الدكتورة هند عبداللاه إنه نظرا لدور المعمل المحوري في منظومة الرقابة على المنتجات الزراعية والغذائية الموجهة للصادرات أو للسوق المحلي، فإن المعمل مستمر في أداء مهامه لاستلام العينات خلال إجازة عيد الفطر المبارك لليوم الثالث على التوالي، حيث استقبل المعمل عينات من الموالح والفراولة الطازجة والمجمدة والفول السوداني واللحوم ومنتجات الألبان المختلفة والأعشاب الطبية والعطرية.. مشيرة إلى أن هذه العينات تمثل أهم الحاصلات والمنتجات خلال هذا الوقت في الصادرات والواردات.

وأضافت أن المعمل مستمر في القيام بأداء مهامه طوال إجازة عيد الفطر المبارك وحتى انتهائها، وذلك حتى لا يتم تعطيل عمليات التصدير ومساعدة الجهات الرقابية على مواصلة أعمالها أثناء إجازة العيد.

وفي ذات الإطار، أشارت عبداللاه إلى أن جميع أقسام المعمل الرئيسية تؤدي كافة المهام المكلفة بها طوال إجازة عيد الفطر، حيث يقوم قسم متبقيات المبيدات بفحص كافة العينات المطلوب تحليل متبقيات المبيدات بها ويقوم هذا القسم بفحص أكثر من 540 متبقي مبيد باستخدام أحدث الأجهزة في هذا المجال، كما يتم فحص العينات بأقسام العناصر الثقيلة في الأغذية والسموم الفطرية ومضافات الأغذية وجودة الأغذية والميكروبيولوجي والملوثات العضوية الثابتة (الدايوكسينات) وكذا ملامسات الأغذية والاستقبال وخدمة العملاء والشئون المالية والإدارية.

Dr.Randa
Dr.Radwa