الخميس 2 مايو 2024

هل يؤدي تسوس الأسنان للإصابة بالسرطان؟.. استشاري يجيب

تسوس الأسنان

توك شو13-4-2024 | 12:36

محمد أسامة

قال الدكتور محمود سعدون، استشاري طب الأسنان، اليوم، إن هناك علاقة بين نظافة وغسيل الأسنان والإصابة بأمراض السرطان والبكتريا المزمنة ولكن هناك أسباب مختلفة للإصابة يأتي التسوس في آخرها.

وأضاف "سعدون" في مداخلة هاتفية مع قناة الأولى الفضائية، اليوم، أن أورام الفك والوجه أخطر من الأورام الأخرى وصعبة العلاج، حيث أن نسب الوفاة منها عالية جدًا وأن علاجها يمكن يؤثر على شكل الشخص وصحته النفسية، مشيرًا إلى أن هناك أسبابا مشهورة للأروام مثل التدخين لأنه يؤدي لسرطانات في البلعوم والصدر والمريء.

وأوضح أن التدخين كله باختلاف أنواعه خطير كما أن تناول  الكحولويات والخمور واللزقة التي تُستخدم كبديل للتدخين قد تؤدي إلى أمراض السرطانات أيضًا وهي أخطر حتى من التدخين، لافتًا إلى أن التسوس قد يؤدي إلى خراج مما يؤدي لسرطانات ولكنه أقل الأسباب.

وأشار إلى أن الوقاية من الأمراض تتم عبر غسيل الأسنان 3 مرات مرة يوميا، لافتًا إلى أنه يجب استخدام معجون أسنان له به مادة الفلوريد ويجب المتابعة مع دكتور أسنان في حالة الأطفال مثلا يجب ألا يتم التأخر عن عام واحد، وللكبار يجب المتابعة وفق رأي الدكتور ومستوى التسوس ولكن لا تزيد عن 6 شهور.

Dr.Randa
Dr.Radwa