الخميس 2 مايو 2024

المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان: انعدام الأمن الغذائي بغزة وصل لمستويات كارثية

الوضع في غزة - أرشيفية

عرب وعالم13-4-2024 | 16:17

قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، إن إسرائيل تواصل عرقلة إدخال الإمدادات الإنسانية الأساسية إلى قطاع غزة، وتستهدف عمليات توزيعها، وتمنع وصولها إلى محافظتي غزة والشمال، ما ينذر بتفاقم وتعمق المجاعة المنتشرة في هاتين المحافظتين اللتين يتواجد فيهما ما لا يقل عن 300 ألف نسمة وفق تقديرات الأمم المتحدة.

وأكد المرصد - في بيان له اليوم /السبت/ -، أن محدودية وصول المساعدات الإنسانية في جميع أنحاء غزة، خاصة في مناطق شمال القطاع، ومنع التسليم العاجل للسلع الغذائية المنقذة للحياة، يفاقم على نحو سريع وخطير المستويات الكارثية لانعدام الأمن الغذائي.

وأضاف أن السكان الفلسطينيين هناك يواجهون خطر الموت من الجوع بالفعل، لا سيما ما يتعلق بزيادة عدد الأطفال الذين يعانون من الجوع وسوء التغذية الحاد والأمراض المقترنة بهما، حيث وصل عدد الأطفال الذين ماتوا بسبب الجوع وسوء التغذية إلى 28 طفلا.

وذكر المرصد أن الاحتلال لا زال يعرقل دخول المساعدات الإنسانية عبر المعابر البرية المؤدية إلى قطاع غزة على نحو سريع وفعال ومنتظم، ويفرض قيودًا أخرى بعد دخولها فيما يخص عمليات التوزيع والتسليم، كما يعرقل دخولها على نحو شبه منتظم إلى مناطق شمال القطاع.

وحذر من أن الهجوم العسكري الإسرائيلي الحالي على مخيم النصيرات، والهجوم المحتمل على رفح من شأنه أن يزيد الأمور صعوبة، وهو أمر بدأت مؤشراته منذ يومين بزيادة هائلة على الأسعار المرتفعة أساسًا للسلع القليلة المتوفرة.

وأشار المرصد إلى أن إسرائيل تواصل بذلك انتهاك التزاماتها الدولية، بما في ذلك التزاماتها كسلطة قائمة بالاحتلال، وكذلك انتهاك قرارات محكمة العدل الدولية، خاصة التدابير الجديدة التي أصدرتها في 28 مارس الماضي، والتي ألزمتها باتخاذ الإجراءات اللازمة والفعّالة، وبالتعاون مع الأمم المتحدة، لضمان دخول المساعدات إلى القطاع من دون معوقات وبلا تأخير.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa