الجمعة 3 مايو 2024

قبل وبعد إزالة الشعر بالشمع.. نصائح لا بد من إتباعها

إزالة الشعر بالشمع

سيدتي14-4-2024 | 11:39

عزة أبو السعود

تتعرض بعض النساء والفتيات لمشاكل جلدية عديدة، وذلك عند إزالة الشعر الزائد من الجسم، عن طريق الشمع، نظراً لعدم إتباعهن لبعض النصائح والتعليمات المهمة.

وفي السطور التالية، نستعرض أهم النصائح التي تساعدك علي العناية ببشرتك وسلامتها وفقا لما نشر لموقع "health shots ":

1 - تطهير وتعقيم المكان:

يجب أن تتأكدي من نظافة البشرة لإزالة العرق والأوساخ، التي قد تمنع الشمع من الالتصاق بالجلد والإمساك بالشعر.

2- لا تقص شعرك:

يجب أن يكون طول الشعر المراد إزالته طويلا مثل حبة الأرز، إذا كان الشعر قصير للغاية، فمن الصعب الشمع أن يمسك فيه ويسبب الالتهابات الجلد.

3- عدم وجود كدمات:

تأكدي من عدم  جروح أو طفح جلدي أو كدمات أو جلد متقشر في بشرتك ، قبل إزالة الشعر، فإذا لاحظتي وجود أعراض، فمن الأفضل  تأجيل جدول إزالة الشعر بالشمع لأن ذلك قد يؤدي إلى تفاقم المشكلة.

4- التقشير:

يساعد التقشير علي إزالة الجلد الميت من البشرة وتقليل وتطاير الشعر الزائد، لكن احذري القيام  بتقشير بشرتك قبل يوم أو يومين من إزالة الشعر، وليس في نفس يوم إزالة الشعر بالشمع ، لأن  ذلك سيضمن التصاق الشمع بشعرك وليس ببشرتك.

5- ترطيب:

الترطيب مهم جدا للبشرة، لذا رطبي بشرتك بانتظام لتجنب جفافها. لكن لا تستخدمي أي كريمات أو مستحضرات في اليوم السابق أو في نفس اليوم عند إزالة الشعر بالشمع، قد تقلل هذه العناصر من فعالية عملية إزالة الشعر بالشمع عن طريق منع الالتصاق

6- تحقق من نظافة وتعقيم الأدوات:

لمنع انتشار البكتيريا، تأكدي من استخدام أدوات معقمة لإزالة الشعر بالشمع في الصالون ، أو المنزل  وينبغي أيضًا الحفاظ على النظافة الجيدة لتجنب العدوى أثناء إزالة الشعر بالشمع.

7- حافظي على جفاف بشرتك:

يجب عليك الحفاظ على المناطق التي تمت إزالتها بالشمع  جافة ونظيفة، و تجنب الاستحمام أول يوم بعد إزالته،  لأن الماء يمكن أن يدخل إلى بصيلات الشعر المفتوحة أثناء الاستحمام، ويؤدي ذلك إلى تهيج المنطقة المشمعة ويسبب عدم الراحة.

8- عدم ارتداء الملابس الضيقة:

يمكنك ارتداء الملابس الفضفاضة بدلًا من الملابس الضيقة، قد تسبب الملابس الضيقة تهيجًا في المناطق التي تمت إزالة الشعر منها بالشمع عن طريق فركها على سروالك أو ملابسك المعتادة .

9- لا توجد منتجات معطرة:

تجنبي ملامسة بشرتك العطور والمنتجات المعطرة مباشرة بعد إزالة الشعر بالشمع،  لإنها قد تحتوي على الكحول وقد تهيج الجلد. يمكنك تطبيق المواد الهلامية لتبريد بشرتك. مثل جل الصبار

10- ضعي الثلج:

بعد إزالة الشعر بالشمع مباشرة، ضعي  الثلج على المنطقة المصابة بالشمع، و سيساعد ذلك على تهدئة النتوءات والاحمرار والتورم.

11- الابتعاد عن أشعة الشمس:

تجنبي التعرض إلي أشعة الشمس المباشرة والحرارة،  والمجهودات الشاقة لأنها تتسبب في التعرق، يجب أن تظل هادئًا، لأن العرق يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالالتهابات والاحتكاكات.

12- ممنوع اللمس:

تجنبي لمس بشرتك منعا للالتهابات، لأن مسام البشرة متفتحة  ويمكن ان تؤدي  إلى انسداد المسام ويمكن نقل البكتيريا من يديك إلى المنطقة المشمعة.

Dr.Randa
Dr.Radwa