الجمعة 3 مايو 2024

خبير سياسي: الضربة الإيرانية جاءت بالاتفاق بين طهران وواشنطن

صورة أرشيفية

توك شو14-4-2024 | 13:21

محمد أسامة

قال أستاذ الدراسات السياسية والاستراتيجية، عصام مكاوي، اليوم، إنه الضربة الإيرانية فجر اليوم تمت عبر اتفاق ضمني بين إيران  الولايات المتحدة.

ووصف "مكاوي" في مداخلة هاتفية مع قناة "القاهرة الاخبارية" الضربة الإيرانية بالمناورات بالذخيرة الحية بين 3 أطراف متنافسين، حيث أن أمريكا هي من أعطت الضوء الأخضر لطهران وأعطت ساعة الصفر للضرب  حيث أغلقت المجالات الجوية في المنطقة بشكل متزامن ثم اعادة فتحه مرة أخرى، كما وصف الأمر بالـ "المالاهاه" التي استمرت 24 ساعة.

أضاف "مكاوي" أن إيران لا تستطيع القيام بهجوم أكبر من الذي حدث واكتفت أنها استغلت أنه الهجوم الأول لإيران من أراضيها تجاه إسرائيل، مشيرًا إلى أن إعلان إسرائيل إصابة القاعدة التي خرجت منها الطائرة التي دمرت القنصلية  هو بمثابة حديث منها لطهران أن الأمر انتهى.

وأشار إلى أنه يجب على إيران شكر الولايات المتحدة الأمريكية لأنها اعطتها فرصة رد الاعتبار ضد إسرائيل،  مضيفًا أن على نتنياهو أن يشكر امريكا أيضًا لأنها أدخلت المطالبين بإقالته إلى الملاجئ، كما استبعد أن يكون هناك رد أخر من إسرائيل وذلك نظرًا لاعادة فتح الأجواء المختلفة أمام حركة الطيران.

Dr.Randa
Dr.Radwa