الإثنين 29 ابريل 2024

محافظ المنوفية: إنهاء كافة الاستعدادات لبدء موسم حصاد وتوريد القمح

توريد القمح

محافظات15-4-2024 | 13:37

دار الهلال

قال محافظ المنوفية إبراهيم أبو ليمون إنه تم إنهاء كافة الاستعدادات الخاصة ببدء الموسم الزراعي لحصاد وتوريد محصول القمح لعام 2024 بمختلف القرى والمراكز؛ كونه محصولًا استراتيجيًا هامًا.

وأكد المحافظ - في بيان اليوم - جاهزية الصوامع والشون والهناجر لموسم التوريد ومراعاتها لكافة الاشتراطات الفنية اللازمة للتخزين، فضلُا عن المتابعات الميدانية لعمليات توريد الأقماح للوقوف على مدى الانضباط والتيسير على المزارعين تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية.

وشدد على المتابعة الدورية لعمليات استلام محصول القمح وفحصه من قبل اللجان المختصة على مستوى المحافظة، وتذليل العقبات التي تواجه اللجان وتقديم كافة التسهيلات اللازمة، مؤكدًا أن الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا بمحصول القمح ولا تدخر جهدًا في تقديم الدعم اللازم للمزارعين.

وقال وكيل وزارة التموين أسامة عز الدين ، إن إجمالي مواقع تخزين الأقماح المحلية بالمحافظة بلغ 13 موقعًا ما بين صوامع وشون وهناجر بسعة تخزينية تزيد على 135 ألف طن تتنوع ما بين 8 شون وهناجر تابعة للبنك الزراعي المصري تستخدم كمراكز تجميع، و3 صوامع تابعة لشركة مطاحن وسط وغرب الدلتا، و2 صومعة تابعة للشركة القابضة للصوامع والتخزين.

وبدوره.. أوضح وكيل وزارة الزراعة محمد بركات التركاوي أن إجمالي المساحة المنزرعة بالقمح لهذا العام بلغ 99 ألفًا و967 فدانًا و20 قيراطًا،حيث أنه تم الربط المقارن بين المساحات التي تم حصادها ودراسها وبين كمية التوريد.

وأكد أنه تم التنسيق مع الجهات المعنية لإحكام السيطرة على عمليات التوريد والمرور الميداني والمستمر وتكثيف حملات توعية المزارعين بالمزايا والاجراءات التي تم اتخاذها من قبل الدولة لتشجيعهم وتحفيزهم على التوريد.

وعلى صعيد آخر، قال وكيل وزارة التموين بالمنوفية أسامة عز الدين إنه تنفيذا لتوجيهات المحافظ فقد تم تنفيذ حملة مكبرة على المنشآت التموينية والمحال العامة والمخابز، أسفرت عن تحرير 148 محضرا تموينيا متنوعا، وضبط حوالي 26 ألف لتر مواد بترولية قبل بيعها بالسوق السوداء.

وأضاف أنه تم تحرير محضر جنح مدينة السادات ضد المدير المسئول عن محطة وقود لوجود قشط وشطب وعدم انتظام القيد بسجل "21" مما يتيح التلاعب فى الكميات المثبتة في الدفاتر بقصد تحقيق أرباح بطريقة غير مشروعة.

وأوضح أنه تم أيضًا تحرير محضر آخر بناحية شبين الكوم ضد صاحب محل لبيع السجائر بأزيد من السعر المعلن، فيما تم تحرير محضر جنح منوف ضد صاحب مخبز بلدي لقيامه بالتصرف في 3 أجولة دقيق بلدي مدعم لبيعها في السوق السوداء والتربح دون وجه حق.

وشدد على ضرورة مواصلة الجهود ورصد شكاوى المواطنين للتعامل الفوري معها من خلال غرف عمليات مديرية التموين والإدارات الفرعية للوقوف على الحالة التموينية واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين 

ووجه بتشديد الرقابة على الأسواق وضبط الأسعار ومتابعة توافر السلع الغذائية والأساسية بمختلف المراكز والمدن والقرى، وذلك في ضوء الحملات اليومية التي تنفذها المديرية بكافة أرجاء المحافظة؛ لضبط السلع منتهية الصلاحية والتصدي لكافة الممارسات الاحتكارية لمنع استغلال المواطنين وذلك بالتنسيق التام مع رؤساء الوحدات المحلية والجهات المعنية.

Dr.Randa
Dr.Radwa