الثلاثاء 30 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 17 أبريل.. وفاة حسن أبو السعود وانتهاء الانتداب الفرنسي لسوريا

حسن أبو السعود

تحقيقات17-4-2024 | 00:04

يوافق اليوم 17 أبريل ذكرى عدد من الأحداث التاريخية من بينها جلاء الفرنسيين عن سوريا وانتهاء الانتداب الفرنسي بها، كما تحل اليوم ذكرى رحيل الموسيقار حسن أبو السعود وذكرى ميلاد الفنان علي حميدة

 

وضع حجر الأساس لبناء كاتدرائية القديس بطرس

في مثل هذا اليوم عام 1509 – وضع حجر الأساس لبناء كاتدرائية القديس بطرس في الفاتيكان، والذي وضعه البابا يوليوس الثاني، حيث بنيت الكنيسة في أواخر عصر النهضة في القسم الشمالي من روما، وتقع الكاتدرائية حاليا داخل دولة الفاتيكان رسميًا.

 

قيام جمهورية غواتيمالا

في مثل هذا اليوم عام 1939 - الإعلان عن قيام جمهورية غواتيمالا، والتي تعد هي الدولة الأكثر اكتظاظاً بالسكان في أمريكا الوسطى، ونالت استقلالها عن إسبانيا في عام 1821، لكنها عاشت في أواخر القرن العشرين حربًا أهلية دامت 36 عامًا.

 

جلاء الفرنسيين عن سوريا

قيام جمهورية غواتيمالا 1946 - جلاء الفرنسيين عن سوريا وإنهاء الانتداب الفرنسي عليها.

 

أول هجوم على جزيرة كوبا

1961 - قوات معادية للنظام الجديد في هافانا تنفذ أول هجوم على جزيرة كوبا بعد نجاح الثورة، وقد دعمت الولايات المتحدة هذا الهجوم، بهدف محاولة الإطاحة بالزعيم الكوبي الجديد فيدل كاسترو، إلا أن الهجوم فشل فشلاً ذريعًا.

 

توقيع ميثاق الوحدة بين مصر وسوريا والعراق

 في مثل هذا اليوم عام 1963 - توقيع ميثاق الوحدة الثلاثي بين مصر وسوريا والعراق، وكان ذلك في قصر القبة في مصر، بحضور كل من الرئيس جمال عبد الناصر، ورئيس الوزراء العراقي حينها أحمد حسن البكر، ولؤي الأتاسي، القائد العام للجيش السوري، وكان ذلك بمثابة محاولة لإعادة الجمهورية العربية بعد أن تفتت بعد الانقلاب العسكرى في سوريا، الذي وقع فى سبتمبر 1961، لينهي الوحدة بين مصر وسوريا.

 

ميلاد سعيد طرابيك

في مثل هذا اليوم عام 1941 -  ميلاد سعيد طرابيك، الفنان القدير، والذي بدأ مشواره الفني في أواخر الستينيات من القرن العشرين، عمل بالمسرح والتلفزيون والسينما، ومن أدواره المميزة، دوره في مسرحة شاهد ماشفش حاجة، كما قدم عدة أدوار ثانوية في الدراما والسينما، منها فيلم أبو علي ومسلسل الكبير أوي، وتوفي في 15 نوفمبر 2015 عن عمر ناهز 74 سنة.

 

ميلاد علي حميدة

في مثل هذا اليوم عام 1948 -  ميلاد علي حميدة، المغني الذي اشتهر بأغنيته "لولاكي"، كان من أبرز المطربين في عقد الثمنينيات من القرن العشرين، وحققت أغنيته الشهيرة نجاحا جماهيريا كبيرا، ورغم ذلك اختفى عن الفن تدريجيا مع نهاية التسيعينيات وبداية الألفينات، وتوفي في 11 فبراير 2021 عن عمر ناهز 72 سنة.

 

وفاة حسن أبو السعود

في مثل هذا اليوم عام 2007 -  وفاة الملحن حسن أبو السعود، الملحن والموسيقار ونقيب الموسيقيين الأسبق، لحّن ما يقارب 1500 لحن، كما قدم الموسيقى التصويرية لنحو 85 فيلما سينمائيا، من بينها العار والبيضة والحجر وسلام يا صاحبي وجري الوحوش وغيرهم، وفي الدراما قدم الموسيقى التصويرية لمسلسل لن أعيش في جلباب أبي، كما لحن للعديد من المطربين من بينهم شيرين ومحمد فؤاد، وتوفي في مثل هذا اليوم إثر هبوط مفاجئ في الدورة الدموية عن عمر ناهز 59 عاما.

Dr.Randa
Dr.Radwa