الثلاثاء 30 ابريل 2024

وزير الخارجية يؤكد استمرار المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار في غزة

وزير الخارجية سامح شكري

أخبار16-4-2024 | 18:05

قال وزير الخارجية سامح شكري، إن المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة لا تزال جارية ومستمرة، وأنه يتم تقديم الأفكار بشكل مستمر بهدف تحقيق الهدف المنشود.

وأوضح شكري خلال مقابلة مع قناة "سي إن إن" الأمريكية أن التركيز يجب أن يكون على التوصل إلى توافق بين الأطراف المتحاربة يؤدي إلى وقف إطلاق النار، وإطلاق سراح الرهائن، وتوفير المساعدات الإنسانية. مشيرًا إلى أنه على الرغم من عدم التوصل إلى هذه النقطة بعد، إلا أن العمل مستمر بجدية بالتعاون مع الولايات المتحدة وشركاء آخرين لتحقيق هذه الأهداف.

وأكد وزير الخارجية ضرورة حل الوضع الحالي في أقرب وقت ممكن نظرًا للمعاناة الإنسانية التي يتعرض لها المدنيون الفلسطينيون في غزة، مشددًا على أهمية الحفاظ على السلام في المنطقة وعدم الانجرار إلى حلقة العنف التي لن تؤدي إلى شيء سوى تفاقم الأوضاع.

وبخصوص الهجمات الإيرانية على إسرائيل، أشار شكري إلى أنه قد تحدث مع وزيري خارجية البلدين بهدف التأكيد على أهمية الحفاظ على الهدوء وتجنب التصعيد الذي قد يؤدي إلى مزيد من عدم الاستقرار في المنطقة.

وأشار شكري إلى أن مصر تلتزم بوضعها الثابت على مدى السنوات السابقة بتحقيق المصلحة الفضلى للشعب الفلسطيني، وأن الحل الوحيد للصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين هو حل الدولتين، والذي سيضمن لكل من الشعبين السلام والأمان داخل حدودهما.

وختم شكري بالتأكيد على ضرورة تجنب أي عملية عسكرية في رفح، مشيرًا إلى أن النزوح يعد جريمة حرب ويجب الالتزام بحماية المدنيين وعدم تسببهم في مزيد من المعاناة.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa