الأربعاء 1 مايو 2024

«بناة مصر الرقمية».. تعاون بين هواوي و45 جامعة محلية لتدريب 35 ألف طالب

مبادرة بناة مصر الرقمية

أخبار18-4-2024 | 15:38

دار الهلال

شهدت مبادرة بناة مصر الرقمية، تعاونًا بين شركة هواوي العالمية و45 جامعة مصرية حكومية وخاصة، لتدريب نحو 35 ألف طالب و1000 مدرس. 

ومن جانبه، أوضح ليو شاو واي رئيس معهد الأبحاث الأوروبي بشركة هواوي، أن ما جرى إنفاقه في مجال البحث والتطوير بجميع أنحاء العالم بلغ 3 مليارات دولار في غضون الأعوام الماضية.

ولفت إلى أن الشركة تعمل على زيادة استثماراتها في مجال البحث والتطوير وتنمية المواهب لاسيما في مجال الأبحاث الأساسية طويلة الأجل، إلى جانب التعاون مع العلماء والباحثين والمهنيين من مختلف دول العالم لدعم تطوير المواهب الشبابية، مشيرًا إلى أن الشركة تمتلك ما يزيد على 200 ألف موظف من الخبراء فضلا عن أن 20 % من الإيرادات يتم استثمارها  في مجالات التطوير والبحث. 

وأفاد  ليو شاو واي، بأن الانفتاح والتعاون يعدا المحركين الرئيسيين للتقدم العلمي والتكنولوجي خاصة في مجالات الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية.

ومن ناحيته، كشف الرئيس والمدير التنفيذى للمسابقة الدولية للبرمجة (ICPC) الدكتور وليام بيل باوتشر، أن المسابقة تكون بين طلاب الجامعات وتشمل 3 مستويات: "المسابقة الوطنية- المسابقة الإقليمية- المسابقة العالمية".

وأضاف المدير التنفيذى للمسابقة الدولية للبرمجة، أن المسابقة تستضيفها الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري ويتم العمل في مجموعات صغيرة الأمر الذي يسهم في الوصول إلى مجتمع أفضل حيث يقدم الطلاب حلولا لحل مشاكل مجتمعاتهم..مشيرا إلى أن المسابقة انضم إليها نحو 400 ألف خريج على مدار 50 عاما مضت منذ تأسيسها .. موضحا أن أفضل 100 خريج أصبح لديهم شركات ناشئة خاصة بهم، لافتًا إلى أن النسخة الحالية من المسابقة تشهد مشاركة 2500 من شباب العالم يمثلون أفضل 300 فريق تم اختيارهم من بين 20 ألف فريق في مجال البرمجة. 

وأشادت نائب رئيس قطاع الاتصال المؤسسي بشركة هواوي العالمية، فيكي زائغ،  بجهود الشركة لتطوير المواهب ودعم المواهب العالمية وهي فلسفتها في العالم وفي الدولة المصرية على وجه الخصوص. 

وفي سياق متصل، أوضح الدكتور أحمد الشناوي عميد المركز الإقليمي للمعلوماتية بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، أن المسابقة تشهد مشاركة فرق من الأكاديمية وجامعات الإسكندرية وعين شمس والأزهر أسيوط، منوهًا إلى أن الفرق المصرية الأعلى على المستوى الإقليمي وتحقق أفضل أداء. 

وكشف أن المسابقة تشمل عدة مسائل بمستويات متفاوتة من الصعوبة وحلها يأتي على شكل خوارزمية برمجية تقود المشارك للتفكير العميق من أجل وضع الحل الأولي، إلى جانب الاقتراحات والاستثناءات الأخرى التي يمكن أن تطرأ على الحل ، مشيرًا إلى أنه في نهاية المسابقة يعتمد اختيار الفريق الفائز عل عدد من المسائل التي أجاب عنها والوقت الذي استهلكه من أجل الوصول إلى الحل الصحيح. 

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي، على هامش فعاليات الدورة الـ46 والسابعة والـ47 من البطولة الأكبر والأهم في مجال البرمجيات على مستوى العالم "المسابقة الدولية للبرمجة (ICPC)" والتي تنظمها الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بمشاركة شركة هواوي العالمية بمدينة الأقصر، في الفترة من 14 إلى 19 أبريل 2024. 

Dr.Randa
Dr.Radwa