الأربعاء 1 مايو 2024

تطورات العدوان على غزة| مصير مجهول لـ1000 شخص.. و«حماس» تحذر من استبدال الأونروا

العدوان على غزة

تحقيقات18-4-2024 | 23:33

محمود غانم

تكشفت المزيد من معالم حرب الإبادة الإسرائيلية المتواصلة عل قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر الماضي، حيث عثر اليوم على مقبرتين بساحة مجمع الشفاء الطبي، تضم جثث لنساء ومسنين تم تكبيل أيدي بعضهم وتجريدهم من ملابسهم، بينما لا يزال مصير 1000 شخص كانوا بالمجمع مجهولا.

 الحرب على غزة

في اليوم الـ195 للعدوان على غزة، ارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي 7 مجازر راح ضحيتها 71 شهيدا، إلى جانب إصابة 106 آخرين؛ لترتفع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر الماضي، إلى 33.970 شهيدا، فضلا عن إصابة 76.770 بجراح مختلفة.

وأكدت وزارة الصحة بغزة، اليوم الخميس، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي تعمد تدمير المظومة الصحية في منطقتي غزة والشمال، مضيفة أن أكثر من 600 ألف نسمة في هاتين المنطقتين بلا خدمات صحية حقيقية.

وطالبت، بتوفير مستشفيات ميدانية جراحية بسعة 200 سرير، تضم غرف عمليات وعناية مركزة وخدمات مخبرية وتشخيصية؛ لسد حاجة السكان في المنطقتين.

واتهمت صحة غزة، الاحتلال بتعمد ارتكاب مجازر وحشية ضد الكوادر الطبية والمرضى في مجمع الشفاء الطبي ومستشفيات الشمال.

وتابعت:"فقدنا كوادر طبية تخصصية كانت تشكل العمود الفقري للخدمات الطبية منها فحص عينات الأورام وزراعة الكلى وغيرها".

من جهته، كشف مكتب الإعلام الحكومي بغزة، أن طواقم الإنقاذ انتشلت 30 شهيدا كانوا مدفونين بمقبرتين أمام قسمي الطوارئ والكلى في مجمع الشفاء الطبي.

وأضاف المكتب، أن جيش الاحتلال تعمد إخفاء الجثث ودفنها عميقا بالرمال وإلقاء النفايات عليها.

في الوقت نفسه، أكد العثور على جثامين لنساء ومسنين وجرحى تم تكبيل أيدي بعضهم وتجريدهم من ملابسهم.

وأوضح، أن مصير نحو ألف شخص من الكوادر الطبية والصحفيين الذين كانوا بمجمع الشفاء لا يزال مجهولا.

 استبدال الأونروا

بدورها، حذرت حركة حماس من محاولات يقوم بها الإحتلال بدعم دولي، لإستبدال عمل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين(الأونروا) بهيئات أخرى.

وقالت حماس، إن الاحتلال الإسرائيلي يحاول مدعوما من أطراف دولية وصفتها بـ "الخبيثة" استبدال عمل وكالة "الأونروا" بهيئات وعناوين دولية أخرى.

وأكدت، أن هذا الاستهداف يأتي في سياق حملة تجويع غير مسبوقة لا تزال تضرب أطنابها في شمال قطاع غزة.

وأشارت حماس، إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي دمرت قرابة 7 مخيمات للاجئين الفلسطينيين الذين يبلغ تعدادهم 70% من سكان القطاع، 90% منهم يعانون الفقر المدقع، في ظل أن 95% منهم لا يتقاضون أي دولار واحد جراء البطالة المدمرة، مع التذكير بأن مليوني فلسطيني هم نازحون وخارج بيوتهم.

 التطورات الميدانية

ميدانيا، احتدمت المعارك بالمنطقة الوسطى بين المقاومة الفلسطينية وجيش الاحتلال الإسرائيلي في ظل محاولات الأخير للتوغل في مخيماتها ومناطقها.

وأعلنت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، قنص جندي إسرائيلي شرق بيت حانون شمالي قطاع غزة.

وأضافت القسام، أن مقاتليها تمكنوا من "تفجير عيني نفقين مفخختين في قوات الهندسة الإسرائيلية وإيقاعهم بين قتيل وجريح في منطقة المغراقة وسط قطاع غزة".

 فيما أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، "قصف عسقلان وسديروت ومغتصبات غلاف غزة برشقة صاروخية ردا على جرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني".

 

Dr.Randa
Dr.Radwa