الجمعة 3 مايو 2024

بعد تدمير 80% من المدارس.. خبراء: نخشى إبادة تعليمية متعمدة في غزة

تدمير في غزة - أرشيفية

عرب وعالم19-4-2024 | 17:31

استنكر خبراء أمميون، انتهاكات سلطات الاحتلال الإسرائيلية، في حق الشعب الفلسطيني، محذرين من وقوع  "إبادة تعليمية متعمدة" في غزة، حيث دمر الاحتلال الإسرائيلي أكثر من 80% من المدارس خلال حرب دامت سبعة أشهر.

في بيان مشترك، أشار 19 خبيراً ومقرراً أممياً إلى أن الهجمات على البنية التحتية التعليمية تهدد حقوق الطلاب والمعلمين، وقد تكون جزءاً من جهد متعمد لتدمير نظام التعليم بشكل شامل، وهو ما يُعرف بـ "الإبادة التعليمية".

حقوق السكان في التعلم والتعبير عن النفس بحرية

وأوضح الخبراء أن "الهجمات المستمرة تتسبب في تأثير مدمر على حقوق السكان في التعلم والتعبير عن النفس بحرية"، مما يجعل جيلًا آخر من الفلسطينيين يواجهون مستقبلًا غير مؤكد. وأشاروا إلى أن مصطلح "الإبادة التعليمية" يشمل تدمير البنية التحتية التعليمية والاعتداء على المعلمين والطلاب.

حق الأطفال في التعليم.. ودور المجتمع الدولي

وفي ضوء الأضرار الكبيرة التي لحقت بالتعليم في غزة، أكد الخبراء أنه "يتعين على المجتمع الدولي أن يتخذ إجراءات فورية لدعم حق الأطفال في التعليم"، مشيرين إلى أهمية إعادة بناء البنية التحتية التعليمية وتوفير الدعم للطلاب والمعلمين المتضررين.

وختم البيان بالدعوة إلى المساءلة عن الانتهاكات التي طالت المدارس والمؤسسات التعليمية، مؤكدين على ضرورة محاسبة المسؤولين عن تدمير التعليم والثقافة في غزة.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa