الجمعة 3 مايو 2024

«الري» تعرض الموقف المائي في إدارة المياة على مدير كلية الدفاع الوطني بتنزانيا

جانب من اللقاء

أخبار20-4-2024 | 10:47

دار الهلال

تلقى الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، تقريراً من الدكتور عارف غريب، رئيس قطاع شؤون مياه النيل، حول زيارة اللواء مدير كلية الدفاع الوطني بجمهورية تنزانيا لوزارة الموارد المائية والري المصرية.

وأكد الدكتور سويلم أن هذه الزيارة تأتي في إطار التعاون الوثيق بين مصر وتنزانيا.

استقبلت الوزارة، من خلال قطاع شؤون مياه النيل، اللواء مدير كلية الدفاع الوطني بجمهورية تنزانيا والوفد المرافق له، الذي يتألف من عدد (23) دارساً بكلية الدفاع الوطني التنزانية من من دول (تنزانيا - ناميبيا – بوروندي – نيجيريا – زامبيا - زيمبابوي)، وكان في استقبالهم الدكتور عارف غريب رئيس قطاع شؤون مياه النيل.

خلال الزيارة، تم عرض الموقف المائي المصري وجهود الدولة المصرية في تحسين إدارة المياه لمواجهة التحديات التي تواجهها مصر بسبب محدودية الموارد المائية.

كما قدم قطاع التخطيط بالوزارة استراتيجية الوزارة ومحاور الخطة القومية للموارد المائية حتى عام 2050.

وقدم قطاع شؤون مياه النيل استعراضًا لأنشطة المشروعات التنموية التي يتم تنفيذها في إطار التعاون الثنائي مع دول حوض النيل، مثل أنشطة مقاومة الحشائش المائية وإنشاء محطات مياه الشرب الجوفية التي تعمل بالطاقة الشمسية لتوفير مياه الشرب النقية للمواطنين، وإنشاء سدود حصاد مياه الأمطار للاستفادة منها في الشرب والاستخدامات المنزلية ورعاية الثروة الحيوانية.

كما تم استعراض أنشطة التعاون مع جمهورية تنزانيا، بما في ذلك إنشاء عدد 60 بئر جوفي في المناطق النائية لتوفير مياه الشرب النقية.

وفي نهاية الزيارة، أعرب اللواء مدير كلية الدفاع الوطني التنزانية عن شكره للدولة المصرية على دعمها لتنزانيا في مختلف المجالات، خاصة في مجال الموارد المائية والري.

Dr.Randa
Dr.Radwa