الجمعة 3 مايو 2024

مدبولي: الدولة مهتمة بدعم المنتج المحلي.. وتوفير الاحتياجات السكنية للمواطنين

جانب من الجولة التفقدية

أخبار20-4-2024 | 18:31

محمود بطيخ

لم تتوقف مساعي الدولة في تعزيز قطاع الصناعة، في شتى المجالات، والتي من بينها صناعات حديثة على الدولة المصرية، مثل صناعة إطارات السيارات، وخلال جولة موسعة للدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، لعدد من المشروعات اليوم السبت، في محافظتي بورسعيد ودمياط، لمجمع مصانع "بيراميدز" لتصنيع الإطارات ومنتجات المطاط بالمنطقة الصناعية ببورسعيد، تؤكد اهتمام الدولة بالمشروعات الاستثمارية، أكد على تقديم الدعم الكامل لأعمال التوسعات في المجمع لتوفير المنتج فى الأسواق المحلية وتخفيض فاتورة الاستيراد والتوسع في التصدير وزيادة فرص العمل.

وكان أجرى الدكتور مصطفى مدبولي العديد من الزيارات، خلال جولة اليوم، شملت محافظتي بورسعيد ودمياطوكان أبرزها:

محافظة بورسعيد

مجمع مصانع "بيراميدز" لتصنيع الإطارات

في مستهل زيارته، للمجمع، قال الدكتور مدبولي أن المجلمع بدء بالفعل عملية الإنتاج التجريبة لإطارات السيارات الملاكي من بمختلف المقاسات من بينها (12، 13، 14، 15)، موضحًا أن وأوضح أن تلك المقاسات هي الأكثر انتشارً واستهلاكاً في مصر.

ومن جانبه أكد إبراهيم جودة، رئيس مجلس إدارة المجمع إنهم تمكنوا من الوصول إلى نسبة 70% من المكون المحلي في منتجات الإطارات، مشيرًا إلى أن نسبة المكون المحلي في منتجات الإطارات الصلبة وصلت لـ 100%.

وتابع أنهم قادرون على تغطية ما يزيد عن 90% من احتياجات السوق المحلية، كما يتم تصدير المنتجات للعديد من الدول مثل: المغرب – تونس – الجزائر – تركيا – سوريا – العراق – اليمن – باكستان - كينيا – السودان

ويذكر أن المجمع يُقام على مساحة 75 ألف متر مربع تقريبًا، كما يحتوي على العديد من خطوط الإنتاج، منها: (انتاج اطارات الموتوسيكل وذوات الاطارات الثلاث – اطارات بالون الهواء الداخلي - باتش اللحام – قطع الغيار المطاطية – انتاج خام المطاط – انتاج مادة لحام الإطارات – اطارات الصب للمعدات – اطارات الملاكي)، وهي صناعات تُقام لأول مرة في مصر والوطن العربي وأفريقيا.

ومن جانبه قال رئيس الوزراء، في تصريحات صحفية عقب تفقده المجمع، إنه بنهاية الأسبوع سيبدأ المصنع في إنتاج الإطارات مقاسات 14 و15، وفي أكتوبر المقبل، سيغطي حجم إنتاج المصنع أكثر من 25%، من حجم الطلب المحلي. كما وعد مالك المصنع أنه بحلول عام 2026 سيتجاوز الإنتاج 60%  أو 70% من ذلك الطلب.

مصنع "فليه" للصناعات الغذائية وومصنع duck للأحذية

يقام مصنع «فيله» على مساحة 1861 مترًا مربعًا، ويضم 11 جمالون، وفي ذات السياق فإن بنية المصنع التحتية والمعدات اللازمة للتصنيع ستتبع اشتراطات سلامة الغذاء والمعايير الدولية الخاصة بالممارسات التصنيعية الجيدة.

وأما مصنع duck للأحذية، فقد تعرف الدكتور مدبولي، على مراحل الإنتاج وصولاً الى المنتج النهائي.

وكان تم إنشاء المصنع في عام 2000، ويعمل في إنتاج أحذية بجودة عالية تُضاهي المنتجات العالمية بأسعار منافسة، ويعمل به حوالي ٣٥٠ عاملا.


محافظة دمياط

طريق مدخل مدينة دمياط من ناحية شطا

بدء رئيس الوزراء جولته في المحافظة، بتفقد مشروع تطوير ورفع كفاءة طريق مدخل مدينة دمياط من ناحية شطا.

ومن جانبها، قالت الدكتورة منال عوض، خلال عرضها شرحًا تفصيلياً عن أعمال تطوير الطريق، إن أعمال التطوير تتضمن تطوير الطريق القائم ابتداءً من التقاء مدخل مدينة دمياط مع الطريق الدولي الساحلي، وذلك بطول 2800 متر طولي، ليصبح كل اتجاه ٣ حارات مرورية بعرض 3.3 م للحارة الواحدة بإجمالي ١٠.٧ م للاتجاه الواحد.

ميناء دمياط

أوضح وزير النقل خلال شرح تفصيلي لعملية تطوير الميناء، أن الطاقة الاستيعابية للمحطة تصل إلى 3.5 مليون حاوية مكافئة بأطوال أرصفة 1970 متر.

وأشار إلى أن أعمال البنية الاساسية للمحطة تم الانتهاء بنسبة 100 %، وبلغت نسبة تنفيذ أعمال الحفر والاحلال للساحات الخلفية بمسطح 810 ألف م2 96 %، وتنفيذ أعمال تكريك بحوض المحطة للوصول إلى عمق 18 مترا بنسبة 62 %.

وفي حديث لرئيس الوزراء، في تصريحات صحفيه عقب زيارته للميناء، قال إن أعمال التطوير سيتم الانتهاء منها في عام 2027، وستكون إضافة هائلة للبنية الاساسية في مصر.

مصنع "موبكو" لإنتاج الأسمدة

حسبما قال الدكتور طارق الملا، وزير البترول، فإن شركة "موبكو" تعد قصة نجاح في سجل قطاع البترول، وذلك لأنها بدأت في عام 2008، بمصنع واحد، يهتم بانتاج، اليوريا.

إلا أنها باتت اليوم، مجمعًا ضخمًا لإنتاج الأسمدة وتضم 3 مصانع لإنتاج الأمونيا واليوريا بمتوسط إنتاج سنوي يبلغ 1.2 مليون طن من الأمونيا وأكثر من مليوني طن من اليوريا المحببة.


مشروع إسكان "جنة"

قال الدكتور عاصم الجزار، إنه تم الانتهاء من تنفيذ ٥٩ عمارة بالمشروع بارتفاع ٦ أدوار، بإجمالي عدد ١٤١٦ وحدة سكنية، وبمساحات تتراوح من ١٠٠ إلى ١٥٠ مترا مربعا، وتم طرح وتخصيص جميع الوحدات السكنية، وجار تسليمها للمستفيدين منها.

نادي وشاطئ "قادرون" لذوي الهمم

يعد نادي "قادرون" وجه من أوجه اهتمام الدولة بذوي الهمم، حيث كان يؤكد الرئيس السيسي على دعم ذوي الهمم، وضرورة توفير سبل السلامة والأمن لهم.

وخلال زيارة رئيس الوزراء اليوم، للشاطئ، أكد الدكتور محمد خلف الله، رئيس جهاز مدينة دمياط الجديدة، أن المشروع مقام على مساحة 11 ألف متر مربع ويتكون من مبنى خدمي يضم أقساما إدارية ورعاية طبية، كما يحتوي على عدد من الخدمات هى: حمام سباحة، ومنطقة ألعاب، ومسرح مكشوف، وبرجولات مختلفة مجهزة بشكل كامل، ومطعم، وكافيتريا، ومسجد، وقاعة مناسبات، ومدخل رئيسي مجهز لاستقبال السيارات.

وأشار إلى أن الشاطئ مجهز لاستقبال ذوي الهمم من مختلف الإعاقات خاصة الإعاقة الحركية، حيث يحتوي على ممرات مشاة مجهزة لتسهيل حركة جميع صور الإعاقة داخل النادي

مصنع "شومان" لإنتاج ماكينات البلاستيك

أشار المهندس بلال شوقي، رئيس قطاع الموارد البشرية بشركة شومان لإنتاج ماكينات البلاستيك، إلى أن الشركة تمكنت من تصدير خطوط إنتاج كاملة وقطع غيار لأكثر من 1500 مصنع في 26 دولة على مستوي العالم.

وأشار إن الشركة تقدم الدعم الفني لعملائها في أعمال تركيب الخطوط والتدريب، موضحًا أن الشركة تمكنت من توطين صناعة ماكينات إنتاج البلاستيك وقطع الغيار الصناعية بنسبة مكون محلي تلبغ 90%، ويتم بيعها للمصنعين في السوق المحلية.


وفازت الشركة بالمركز الأول في الجائزة القومية للتميز في مجال الابتكار عن عام 2007، فيما حصلت على ثلاث شهادات اعتماد في الجودة والبيئة والحماية والسلامة.

مصنع شركة "عبد المنعم قتيلو وأبنائه" لمنتجات الألبان والأغذية

تفقد رئيس الوزراء، الأجزاء الرئيسة للمصنع، وأهمها نقطة استلام الألبان التي تُعد المدخل الرئيسي للصناعة، ومراحل إنتاج الجبنة الرومي والسمن، ومراحل التعبئة والتغليف.

وعرض عبد المنعم قتيلو، رئيس مجلس إدارة شركة قتيلو للأجبان، على رئيس الوزراء، شرحًا لعملية الانتاج مشيرًا إلى أن المصنع مقام على مساحة تقريبية تبلغ نحو 4800 م2، ويضم مبنى رئيسيا و"جمالون".

وقال أيضًا أن المصنع يُسهم في توظيف ما يقرب من 175 عامل من الرجال والسيدات بدوام كامل.

وفي حديثه عن منتجات المصنع، قال إنه المصنع ينتج: "جبن طري، جبن رومي، جبن مطبوخ، جبن دمياطي، وسمن بلدي".

وتابع أن المصنع يغطي احتياجات السوق المحلي من الإنتاج، كما يتم تصدير المنتجات للخارج، ومن أهم الدول التي يتم التصدير لها: "الولايات المتحدة الأمريكية، كندا، أستراليا، قطر، والإمارات".

وتعكس هذه الزيارات التزام الحكومة المصرية بتعزيز الصناعة وتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة من خلال تعزيز الإنتاج المحلي وتوفير فرص العمل وتحسين البنية التحتية الاقتصادية.

Dr.Randa
Dr.Radwa