الجمعة 3 مايو 2024

لمريض السرطان.. طرق الحصول على لجنة خاصة لأداء امتحانات الثانوية العامة

طلاب الثانوية

تحقيقات21-4-2024 | 10:17

محمود غانم

مع اقتراب امتحانات الثانوية العامة 2024، تثور الكثير من التساؤلات حول أحوال طلاب الشهادة من مرضى السرطان، الذين يتعذر عليهم مغادرة المشفى؛ للظروف المرضية.

وفي التقرير التالي، نوضح ما تمنحه وزارة التربية والتعليم، لـ طلاب شهادة الثانوية العامة، من مرضى السرطان، الذين لا يستطيعون مغادرة المستشفى لأداء الامتحان بلجنة خاصة، وذلك من خلال اتباع مجموعة من الإجراءات، وهي:

مرضى السرطان في الثانوية العامة

أوضحت التعليم، أنه على ولى أمر الطالب التقدم بتقرير طبي بحالة الطالب الصحية، يثبت عدم قدرته على مغادرة المستشفى التي يتلقى فيها العلاج إلى الإدارة العامة للامتحانات.

بعد ذلك، يتم تكليف لجنة المتابعة الرئيسية بالتوجه إلى المستشفى التى يعالج فيها الطالب؛ للتأكد من وجوده بها، وكذلك الحالة الصحية له، والتأكد من أحقية أداء الطالب الامتحان بالمستشفى من عدمه.

وبناء عليه، يتم تشكيل لجنة سير امتحان للتواجد بمقر المستشفى التى يعالج فيها الطالب أيام الامتحان لاتخاذ الإجراءات اللازمة نحو أدائه للامتحان داخل المستشفى.

أما في حال تغيب الطالب، عن أداء امتحان الدور الأول فى امتحان الثانوية العامة في كل المواد أو بعضها بعذر "قهري"، فعليه أن يتقدم للإدارة التعليمية التابع لها بما يثبت هذا العذر؛ لتقوم الإدارة برفعه إلى الإدارة العامة للتعليم الثانوي بالوزارة؛ للنظر في اعتماد هذا العذر من عدمه من رئيس الإدارة المركزية للتعليم العام ويتم إثبات هذا العذر القهري  (مرضى أو غيره) بالمستندات المعتمدة.

وفى حالة اعتماد العذر يكون للطالب الحق في أداء الامتحان فى الدور الثاني بالدرجة الفعلية، وفى حالة استمرار العذر المرضي حتى نهاية امتحان الدور الثاني، لا يحتسب هذا العام عام رسوب ضمن عدد مرات التقدم للامتحان المسموح بها قانوناً.

وأكدت التعليم، أن امتحانات الثانوية العامة 2024، ستكون بنفس مواصفات العام الماضي من بنوك الأسئلة بما يضمن جودتها ودقتها.

وفي هذا الإطار، وجهت المديريات التعليمية بتنظيم مراجعات نهائية مجانية لطلاب الشهادتين الإعدادية والثانوية العامة، عن طريق تشكيل فرق من المعلمين المتميزين والمشهود لهم بالكفاءة للقيام بتدريس تلك المراجعات.

ومن المرتقب، عقد امتحانات شهادة الثانوية العامة 2024، بداية من اليوم العاشر من يونيو المقبل، وحتى اليوم العشرون يوليو المقبل، وفقاً للجدول المعلن.

Dr.Randa
Dr.Radwa