الجمعة 3 مايو 2024

نساء من مصر| تنكرت في هيئة رجل.. من هي الملكة حتشبسوت؟

تمثال الملكة حتشبسوت

ثقافة21-4-2024 | 19:23

فاطمة الزهراء حمدي

لعبت المرأة المصرية دورا رياديًا في المجتمع المصري منذ القدم، بداية من القديم الأزل في عهد الملكات الفرعونية كحتشبثوت وميريت رع ونفرتيتي، وغيرهم، فشاركت في الحروب وفي الحكم.

لم يقتصر دور المرأة علي ذلك فهناك الكثير من المفكرات والفيلسوفات والكاتبات المعروفين في وقتنا الحالي، فالمرأة تمثل عمودا للمجتمع وبها تنهض الأمم، ومن الملكات التي كان لها دورا في الحكم وذات طموح كبير، الملكة حتشبسوت.

تُعد الملكة حتشبسوت من أبرز الملكات اللاتي حكمن مصر فكانت ذات قوة وبأس شديد فحكمها كان نقطة فاصلة في التاريخ، فاسم حتشبسوت يعني خليلة آمون المفضلة على السيدات، أو خليلة آمون درة الأميرات.

ولدت الملكة حتشبسوت عام 1508 قبل الميلاد، هي الابنة الكبري للملك تحتمس الأول، وهي الخامسة في تسلسل ملوك الأسرة الثامنة عشر، تزوجت من أخيها الغير الشقيق الملك تحتمس الثاني، وأنجبت منه نفرو رع ومريت رع وابن ولكن لم يذكر اسمه في كتب التاريخ.

كان من المقرر أن تتولى حتشبسوت الحكم كوريثة شرعية خاصًا بعد وفاة والداها الملك تحتمس الأول، ولكن تبعا لتعنت الكهنة ورفضهم شاركها أخوها تحتمس الثاني الحكم بعدما تزوجها، ولكنها كانت تحكم في الخفاء وتدير أمور الدولة، حتي توفي تحتمس الثاني وتولت الحكم في البداية بعد وفاة زوجها الملك تحتمس الثاني كوصية على ابنها الملك الصغير تحتمس الثالث، فأصبحت ملكة وابنة للإله آمون.

بعدما أصبحت حتشبسوت الملكة علي مصر بدأت في اتخاذ مظهر الرجال كالفرعون القوي ذو العضلات، الذي يضع لحية مستعارة، حتي الملابس كانت مثل ملابس الفراعنة الرجال في الاحتفالات الرسمية.

اهتمت حتشبسوت بالتجارة فنشطت حركة التجارة في عهدها بعدما مرت مصر بحالة من الركود فأعادت استخدام قناة تربط بين النيل عند نهاية الدلتا بالبحر الأحمر، وقامت بتنظيف هذه القناة بعد أن حفرها المصريون أيام الدولة الوسطى، لتسهيل مرور الأسطول المصر البحري ليخرج إلى خليج السويس وبعدها إلى مياه البحر الأحمر.

كما أمرت ببناء معبد الكرنك ومعبدها بالدير البحري بالأقصر، واهتمت بالأسطول التجاري، فأمرت ببناء السفن الكبيرة لنقل المسلات إلي معبد الكرنك تمجيدًا للإله أمون، ولتسهيل حركة التبادل التجاري مع جيرانها في مصر.

فهي من الملكات التي اتسم عهدها بالرافاهية فأقبل المصرين علي شراء المواد التي أتت بها من رحلتها التجارية، كالبخور والعطور والتوابل والنباتات والأشجار الاستوائية والحيوانات المفترسة والجلود.

وخاضت العديد من البعثات للخارج مثل بعثة المحيط الأطلسى، وبعثة بلاد بونت، وبعثة أسوان، وغيرها.

يأتي ذلك بالإضافة إلى حملاتها العسكرية مثل حملة تأديبية على النوبة في بداية حكمها، وقامت بها حتشبسوت، حملة تأديبية على سوريا وفلسطين، حملة ضد تمرد في النوبة في العام 20 من حكمها.

Dr.Randa
Dr.Radwa