الإثنين 3 يونيو 2024

«قصور الثقافة» ترد على أزمة «فرقة الاراجوز»

26-2-2017 | 10:44

كتب : هيثم الهوارى

أرسلت الهيئة العامة لقصور الثقافة ردا على ما نشرته مجلة الكواكب عن مشكلة «الأزمة المالية لفرقة الاراجوز بشبرا الخيمة» ورغم أن ما نشرناه كان على لسان المخرج ناصر عبد التواب مخرج الفرقة وأحد مؤسسيها .. وكما وفرنا مساحة لنشر المشكلة وإيمانا بحق الرد ننشر أيضا رد الهيئة العامة لقصور الثقافة على ما نشر.

إيماء إلى ما نشر بمجلتكم الموقرة بعنوان "أزمة مالية تهدد فرقة الأراجوز والعرائس بشبرا الخيمة" بتاريخ 17 يناير 2017 نحيط سيادتكم بالآتي:

تأسست الفرقة عام 1998 كفرقة عرائس وتم اعتمادها كفرقة أطفال عن طريق لجنة من الإدارة العامة لثقافة الطفل عقد المدرب (400) جنيه فئة ب، عدد أعضاء الفريق خمسة أعضاء فئة أ على أن تطبق اللائحة المالية لفرق الأطفال بواقع 8 جنيهات للعضو 8 بروفات بالإضافة لعرضين 10 جنيهات للعضو، وفي عام 2006 بدأت تقديم ثلاثة عروض تم إنتاجها بدعم من جمعية رواد قصر ثقافة العمال بشبرا الخيمة وتم تغيير اسم الفرقة إلى "فرقة الأراجوز المصري والعرائس" وتم زيادة عدد أعضاء الفرقة إلى 10 أعضاء بجانب المدرب والمشرف الفني والمشرف الإداري.

وبطلب من المدير العام ورئيس الإدارة المركزية تم رفع قيمة عقد المدرب إلى 450 جنيهاً وعدد البروفات إلى 15 بروفة، كما تم تعديل التعامل المالي لبرنامج الفريق الشهري بواقع 10 جنيهات للبروفة واثني عشر جنيها للعرض بإجمالي 174جنيهاً؛ وبذلك خرجت الفرقة من اللائحة المالية للبروفات والعروض الخاصة بفرق الأطفال نظراً لتميزها وتعدد مشاركاتها المحلية والخارجية واستمر التقييم السنوي للفرقة عن طريق الإدارة العامة لثقافة الطفل.

وفي عام 2016 بناءً على طلب الفرقة أن تكون مركزية ويكون لها ميزانية خاصة تم التوجيه إلى الإدارة المركزية للدراسات والبحوث وتم إحالة الموضوع إلى الشئون الفنية لإعادة تقييم المدرب والفرقة، وتم تشكيل لجنة متخصصة لذلك.

ومع تطبيق اللائحة المالية الجديدة بالهيئة في العام المالي 2016/2017 لم يتم خفض بروفات الفرقة لـ4 بروفات مثل فرق الأطفال بالهيئة بل ظلت كالسوابق 15 بروفة بنفس القيمة المالية مع بقاء عقد المدرب فئة ب بقيمة 450 جنيها شهريا نظراً لعدم ورود التقرير النهائي من قبل اللجنة الأخيرة في نوفمبر 2016 بجانب أجور 2 مشرفين 348 جنيها شهريا بإجمالي شهري 2538 جنيها لتصبح بذلك الميزانية السنوية للفرقة 28456 جنيها بجانب تلبية احتياجات الفرقة من "أزياء، عرائس، برافان، أجهزة صوت" وفق مقايسات مالية على ضوء طلب مخرج الفرقة.

أما عن عدم إنتاج عروض جديدة للفرقة يعود إلى عدم تقديم أي عمل فني جديد لإنتاجه منذ عام 2012 من قبل المخرج والمدرب، بجانب أن الفرقة تقوم بتنفيذ عدد من العروض في كافة المواقع الثقافية بالهيئة، والمدارس ومراكز الشباب والجامعات وخاصة في أعياد الطفولة والمناسبات القومية والوطنية ومعرض القاهرة الدولي للكتاب، وذلك بالتعاون مع الإدارة العامة للمهرجانات وجمعيات المجتمع المدني بالتعاون مع الإدارة العامة للجمعيات الثقافية وكذا المشاركة المتنوعة بالتبادل مع القصور المتخصصة، بالإضافة لعدد ثماني مشاركات عربية في مهرجانات الطفولة في المغرب وتونس والكويت والأردن.. عن طريق العلاقات الثقافية الخارجية.