الجمعة 3 مايو 2024

توقيع اتفاقيتين استراتيجيتين وعدد كبير من المذكرات خلال زيارة أردوغان للعراق

المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية السيد باسم العوادي

عرب وعالم21-4-2024 | 23:25

أكد المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية، باسم العوادي، اليوم الأحد، على أنه من المنتظر توقيع اتفاقيتين استراتيجيتين، أحدهما يتعلق بملف المياه، بالإضافة إلى أكثر من عشرين مذكرة تفاهم، خلال زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى العاصمة العراقية بغداد غدًا الإثنين.

كما كشف عن إمكانية توقيع اتفاق رباعي بين العراق وتركيا وقطر والإمارات، يضع أسس "مشروع طريق التنمية".

وأوضح العوادي في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع) أن "الزيارة تعد الأولى للرئيس التركي إلى العراق منذ 13 عاماً"، وأشار إلى أنه "تم التحضير لهذه الزيارة منذ العام الماضي، من خلال عمل فرق ولجان مشتركة وزيارات للوفود من البلدين، بهدف التعاون في مجالات الأمن والمياه والزراعة والاقتصاد والتبادل التجاري داخل العراق".

وتوقع المتحدث العراقي "أن تكون زيارة أردوغان بداية لحل المشاكل بين العراق وتركيا، وستشهد توقيع أكثر من عشرين مذكرة تفاهم بين مؤسسات عراقية وتركية في مختلف المجالات، مع ضمانات لتنفيذها، وسيتم متابعة الاتفاقيات والمذكرات بعد الزيارة".

وأضاف أن "الاتفاقية الثانية ستكون بشأن ملف التنمية، مع احتمالية نقاشات حولها بين العراق وتركيا بحضور وزيري النقل من قطر والإمارات، استعدادًا لعقد اتفاق رباعي حول طريق التنمية".

وشدد على أهمية التعاون الأمني بين البلدين، خاصة فيما يتعلق بتحديات حزب العمال الكردستاني، مشيرًا إلى وجود استراتيجيات وحلول مشتركة لمواجهة هذه التحديات، مما يعزز التعاون الشامل بين العراق وتركيا في مصلحة البلدين.

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa