الإثنين 6 مايو 2024

رئيس شبكة توأمة الجامعات باليونيسكو يدعو للتعاون بين المؤسسات التعليمية لنشر ثقافة السلام

اليونيسكو

عرب وعالم22-4-2024 | 12:18

دار الهلال

دعا رئيس شبكة توأمة الجامعات باليونسكو، خوسيه مانويل بيريز، إلى التعاون بين المؤسسات التعليمية لتعزيز ثقافة السلام ومكافحة تزييف المعلومات والأخبار باستخدام الأدوات الحديثة.

جاءت هذه الدعوة خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر "الثقافة الإعلامية والمعلوماتية من أجل السلام العالمي"، الذي انطلق اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، بحضور كبار الشخصيات من بينهم أمين الجامعة العربية أحمد أبو الغيط، وقادة دينيون مرموقون مثل قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الاسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، ووكيل الأزهر الشريف الدكتور محمد الضويني، بالإضافة إلى رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري إسماعيل عبد الغفار.

أكد بيريز أهمية التعاون بين شبكة الجامعات التابعة لليونسكو والمؤسسات العربية المختصة لتحقيق أهداف السلام ونشر الثقافة السلمية. وأشار إلى الدور الكبير الذي تلعبه الأديان في تعزيز الأمل والاحترام المتبادل بين الشعوب.

وأضاف بيريز أن معالجة مشكلة تزييف المعلومات والأخبار تتطلب جهودًا مشتركة بين الصحفيين والمؤسسات التعليمية ووسائل الإعلام، مشيرًا إلى أن الإعلام والثقافة المعلوماتية الدقيقة يمكنهما تعزيز التواصل وتحقيق الفهم المشترك بين أفراد المجتمعات.

واستعرض بيريز أهمية العمل المشترك في إعداد خارطة طريق لتحقيق هذه الأهداف السامية، ودعا إلى تعزيز التعاون بين الأطراف المشاركة في المؤتمر لتحقيق السلام العالمي.

من جهته، أكد سفير إسبانيا بالقاهرة ألبارو إيرانثو أهمية دور جامعة الدول العربية في تعزيز السلام والأمن، ودعم العلاقات الثنائية بين إسبانيا والدول العربية في المجال الأكاديمي والثقافي.

وختم إيرانثو بالتأكيد على أهمية تأهيل الطلاب والدارسين لمواجهة تحديات العصر الحديث، وتعزيز التعاون الدولي لتحقيق السلام العالمي والتنمية المستدامة.

Dr.Randa
Egypt Air