السبت 4 مايو 2024

في ذكراه الثالثة.. محمود نسيم الراهب في محراب فلسفة الفن

محمود نسيم

ثقافة22-4-2024 | 17:42

همت مصطفى

تحل علينا اليوم ذكرى الشاعر النبيل محمود نسيم، أحد فرسان النقد المسرحي المصري، والذي أثرى به الحركة الثقافية والفنية ومجال الأدب و النقد بعلمه الزاخر ومشاركاته الكثيرة بمؤلفاته، ومناقشاته بالفعاليات الثقافية، كما ترك أثرًا باقيا بين طلابه الذين قام بالتدريس بقاعات الدرس لطلابه بالعديد من الجامعات والأكاديميات المصرية، ومناقشًا للعديد من الأبحاث العلمية في مجال النقد الأدبي والفني.

 الميلاد والدراسة العلمية 

ولد الدكتور دكتور محمود نسيم عام 1955، ونال درجة الليسانس في الفلسفة من كلية الآداب جامعة عين شمس 1980 كما  حصل على الماجستير من المعهد أكاديمية الفنون بالقاهرة 1994، ونال الدكتوراه أيضًا بعام 2005، عمل مدرسًا بكلية التربية النوعية بجامعتي طنطا والعباسية.

الراهب في محراب فلسفة الفن 

درس «نسيم» فلسفة الفن، ومناهج البحث بمعاهد الفنون المسرحية والعالي للسينما والعالي للنقد الفني، ومعهد الفنون الشعبية بأكاديمية الفنون، وكان عضوًا بلجان تحكيم، وقراءة نصوص إدارة المسرح بالهيئة العامة لقصور الثقافة، وعضوًا بالعديد من المهرجانات المسرحية المحلية والدولية.

مناصب إدارية

وتولى«نسيم» منصب مدير عام لإدارة المسرح بالهيئة لقصور الثقافة بعام 2005، وكان مقررًا للجنة المسرح بالمجلس الأعلى للثقافة، كما قام بالإشراف على الكثير من الندوات التي أقيمت بالعديد من المؤتمرات واللقاءات  الفكرية والثقافية، ومن بينها الإشراف على البرنامج التثقيفي بمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي لفعاليات الدورة الـ27 بعام 2020 وكان عضوًا استشاريًا بالمهرجان.

وأسس محمود  نسيم مجلة «كتابات»  مع الشاعرين رفعت سلام، وشعبان يوسف، وكان عضوًا مؤسسًا بجماعة "إضاءة 77".

مؤلفات وإبداعات 

وقدم «نسيم» كتاب «فجوة الحداثة العربية» الذي كان مثل أطروحته كباحث لنيل درجة دكتوراة الفلسفة من المعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون تحت عنوان «الخطاب الفلسفي في الحداثة العربية في الفترة ما بعد يونيو 1967. بحث في جماليات الظاهرتين المسرحية والشعرية»

ومثلت رسالة الدكتوراه التي حصل عليها  نسيم  باكورة «سلسلة الرسائل»، بعد أن قرر المخرج السينمائي الدكتور مدكور ثابت رئيس الأكاديمية حينذاك طبع ونشر رسائل البحث العلمي بسلسلة نشر جديدة للكتب بالأكاديمية، فكانت رسالة «نسيم» هي رقم (1) بهذه السلسة الإبداعية، التي تهدف بها الأكاديمية كما قال «ثابت» إلى الاشتباك مع "ثقافة المجتمع وأصواته وهمومه وأمانيه»

 الدواوين الشعرية

 لمحمود نسيم  الكثير من الدواوين الشعرية منها: «السماء وقوس البحر» 1984، «عرس الرماد» 1989، «كتابة الظل» 1995، «لاعب الخيال»، «لقطات متجولة»، ونشر له أيضًا «طائر الفخار» بقصور الثقافة.

وقدم «نسيم» مختارات شعرية بعنوان «الحديقة»، كما قدم عدة مسرحيات منها:«الغرفة، أمواج»، و المسرحية الشعرية «مرعى الغزلان175، و نشر العديد من قصائده في صحف ومجلات مصرية عديدة ومختلفة، وشارك في غالبية  المهرجانات العربية والمحلية، وترجمت بعض قصائده إلى الإنجليزية.

جوائز في مصر وخارجها 

نال الشاعر والكاتب  محمود نسيم الجائزة الأولى للمجلس الأعلى للثقافة بمصر عن مسرحيته «مرعى الغزلان»  1986، وجائزة سعاد الصباح عن ديوانه «عرس الرماد» عام  1991.

أفضل سيناريو

وفاز«نسيم» بجائزة أفضل سيناريو فرع كبار الأدباء عن سيناريو فيلم «رجل الحكايات» السيناريو عن الكتابة الأولى له في هذا المجال بجوائز مسابقة ساويرس الثقافية لعام 2016.

من الشارع المصري

وتمثلت أحداث سيناريو فيلم « نسيم» بالزمن الدرامي للفيلم بالشهور الأخيرة من عام 2013، حيث يحدث حادثة سيارة وتصطدم  فيها إحدى الفتيات بالشارع المصري، ويقدم سيناريو الفيلم ملامح الواقع السياسي والاجتماعي بمصر في هذه الفترة من خلال مصائر الشخصيات التي يقدمها محمود نسيم بالفيلم، وكانت هذه التجربة الفريدة والمميزة للكاتب محمود نسيم اكتشاف جديد  لنفسه وإبداع مختلف بكتابة السيناريو وهي الكتابة الأولى له في هذا المجال.

كان دكتور محمود نسي هو الإنسان  المجرب والمبدع المخلص لكل ما يقدمه لجمهور وطلابه، وكان يذهب بقلمه إلى آفاق الكتابة بأشكالها المتعددة من الشعر إلى القصة إلى النقد والسيناريو بصوره المتنوعة والمتميزة دومًا

ورحل عنا في مثل هذا اليوم 22 إبريل 2021  لكنه بقي  تاركًا بقلمه وفكره أثرًا لا يمحى في الحركة الثقافية والفكرية المصرية.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa