السبت 4 مايو 2024

ثانوية عامة 2024.. الإجراءات اللازمة حال عجز الطالب عن الكتابة في الامتحان

ثانوية عامة 2024

تحقيقات23-4-2024 | 10:07

محمود غانم

حددت وزارة التربية والتعليم، الإجراءات الواجب اتباعها حال إقرار اللجنة الطبية بالمديرية التعليمية، أن إصابة الطالب تعوقه عن الكتابة بنفسه في الامتحانات.

العجز عن الكتابة في الثانوية

وجاء على رأس الإجراءات التي وضعتها التعليم، أن يتم تحديد مرافق للطالب، بواسطة ولي أمر الطالب، بالتعاون مع الإدارة التعليمية، على أن يكون المرافق في مستوى أدنى من الصف الثالث الثانوي، وألا يكون من طلاب المدارس الرسمية لغات أو مدارس اللغات، وذلك بالنسبة للمدارس التي تدرس باللغة العربية.

فيما تقوم الإدارة التعليمية بعمل بطاقة تحقيق شخصية للمرافق، وتلصق عليها صورته وتختم بخاتم الشعار من الإدارة.

وأكدت أن فى حال مخالفة ذلك؛ تقع المسئولية على شئون الطلبة والامتحانات بالإدارة التعليمية التابع لها الطالب، مع ضرورة إخطار لجنة النظام والمراقبة بجميع المستندات الأصلية فورالانتهاء من تسجيل الحالة.
وشددت الوزارة، على عدم قيام المرافق؛ بمساعدة الطالب في أداء الامتحان، فى المواد التى تشمل رسومات هندسية أو رسومات توضيحية التي تتطلبها الإجابات.
وأشارت إلى أن دورالمرافق يقتصر في كتابة ما يملى عليه فقط دون أى زيادة أو نقص، ويقوم المرافق بإثباتها، وفقًا للهجاء الذي يسمعه. 
 وأكدت التعليم، أن امتحانات الثانوية العامة 2024، ستكون بنفس مواصفات العام الماضي من بنوك الأسئلة بما يضمن جودتها ودقتها.
وبحسب التعليم، فإن امتحانات نهاية العام لطلاب الثانوية العامة تتضمن أربعة نماذج "أ" و"ب" و"ج" و"د"، حيث تشترك جميعها في نفس الأسئلة، ولكن بترتيب مختلف في كل نموذج.
وتشتمل الورقة لامتحانية على أسئلة اختيار من متعدد، مع الأسئلة المقالية القصيرة بنسبة لا تتعدى 15% وفق طبيعة كل مادة دراسية.
وسيكون تصحيح أسئلة الإختيار إلكترونيًا، بينما يكون تصحيح الأسئلة المقالية من خلال إرسال صورة إجابة الطالب لإثنين من المعلمين عبر التابلت الخاص بالمعلم، على أن يكون توزيع درجات الأسئلة المقالية على خطوات الإجابة وليس على الإجابة النهائية فقط.
وجاء توزيع الدرجات العام الماضي لأسئلة الإختيار المتعدد كالتالي :(أسئلة مخصص لها درجة واحدة، وأسئلة مخصص لها درجتان، وأخرى مخصص لها 6 درجات).
وفي هذا الإطار، وجهت وزارة التربية والتعليم، المديريات بالمحافظات بتنظيم مراجعات نهائية مجانية لطلاب الشهادتين الإعدادية والثانوية العامة، عن طريق تشكيل فرق من المعلمين المتميزين والمشهود لهم بالكفاءة للقيام بتدريس تلك المراجعات.
ومن المقرر، عقد امتحانات شهادة الثانوية العامة 2024، بداية من اليوم العاشر من يونيو المقبل، وحتى اليوم العشرون يوليو المقبل، وفقًا للجدول المعلن.

Dr.Randa
Dr.Radwa