السبت 4 مايو 2024

مسؤول صيني: نركز على 5 أهداف رئيسية خلال زيارة وزير الخارجية الأمريكي

انتوني بلينكن

عرب وعالم23-4-2024 | 10:51

دار الهلال

قال مسؤول في وزارة الخارجية الصينية إن الصين تهدف إلى تحقيق خمسة أهداف رئيسية خلال الزيارة المرتقبة لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى بكين.

وأوضح يانج تاو، المدير العام لإدارة شؤون أمريكا الشمالية وأوقيانوسيا في الخارجية الصينية، أن هذه الأهداف تتمثل في تعزيز فهم دقيق، وتعزيز الحوار، وإدارة الخلافات بفعالية، وتعزيز التعاون المتبادل المنفعة، والمساهمة في التحمل المشترك للمسؤوليات كدول كبرى.

بخصوص بناء فهم دقيق، أوضح يانج أن الصين والولايات المتحدة لا يمكنهما التوقف عن التواصل أو الاتصال، ويجب تجنب الصراع والمواجهات، مؤكدا على ضرورة أن تظل العلاقات ثابتة وتتحسن بشكل مستدام، مع التأكيد على أهمية أن تلتزم الصين بمصالحها ومبادئها الأساسية.

وأشار يانج إلى أن الفرقين الدبلوماسيين لكلا البلدين سيواصلان المشاورات حول المبادئ التوجيهية للعلاقات الصينية الأمريكية، بما في ذلك الاحترام المتبادل والتعايش السلمي والتواصل المستمر ومنع الصراعات والالتزام بميثاق الأمم المتحدة وتعزيز التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وفيما يتعلق بإدارة الخلافات بفعالية، أكد المسؤول الصيني أن الصين تدرك وجود الخلافات وتهدف إلى إدارتها بشكل مناسب دون السماح لها بالتسلط على العلاقات.

وفيما يتعلق بالتحمل المشترك للمسؤوليات كدول كبرى، دعا يانج الولايات المتحدة إلى العمل مع الأعضاء الآخرين في مجلس الأمن للوفاء بالتزاماتها الدولية ودعم قرارات المجلس، مع التركيز على قضايا مثل الأزمة الأوكرانية والعلاقات مع روسيا دون اللجوء إلى إلقاء اللوم أو فرض عقوبات أحادية.

Dr.Randa
Dr.Radwa