الجمعة 3 مايو 2024

58 منظمة دولية تطالب مجلس الأمن بالتدخل الفوري لوقف إطلاق النار بغزة

قطاع غزة

عرب وعالم23-4-2024 | 17:57

دار الهلال

طالبت 58 منظمة دولية اليوم مجلس الأمن بالتدخل العاجل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وذلك في أعقاب الهجوم الذي شنته القوات الإسرائيلية في أبريل الماضي، ما أسفر عن مقتل 7 من المتطوعين في منظمة المطبخ المركزي العالمي الأمريكي وإصابة عدد كبير من العاملين والمتطوعين في المنظمة.

وأعربت هذه المنظمات في بيانها، الصادر على هامش أعمال لجنة الميثاق العربي لحقوق الإنسان، عن تعازيها لأسر الضحايا وعائلاتهم، ودعمها للمصابين، مع التأكيد على أن هذه الجريمة اللاإنسانية تتجاوز الجانب الإنساني وتمثل تهديداً للقانون الدولي الإنساني.

وناشد البيان مجلس الأمن بضرورة تحمل مسؤولياته الدولية في فرض احترام القواعد الدولية وحماية المدنيين والعاملين في تقديم الإغاثة الإنسانية، وطالب بمحاسبة المسؤولين عن الجرائم وتحقيق العدالة للضحايا.

كما دعا البيان الولايات المتحدة وبقية الدول إلى إدانة هذه الجريمة وجميع الجرائم والانتهاكات القائمة، والعمل على تنفيذ قرارات مجلس الأمن ومحكمة العدل الدولية، وتمكين الجنايات الدولية من محاكمة المسؤولين عن الجرائم.

وأكد البيان على ضرورة فرض وقف شامل لإطلاق النار في قطاع غزة، وتمكين مرور المساعدات الإنسانية، والعمل على إنهاء المعاناة الإنسانية هناك.

ويمثل هذا البيان إدانة دولية قوية للحكومة الإسرائيلية، ويؤكد على ضرورة تفعيل الآليات الدولية لحماية العاملين في المجال الإنساني وتحقيق العدالة للضحايا.

Dr.Randa
Dr.Radwa