الإثنين 20 مايو 2024

لصحة الأم والجنين.. 8 أطعمة ضرورية للمرأة أثناء فترة الحمل

أطعمة صحية للمرأة الحامل

سيدتي24-4-2024 | 09:57

عزة ابو السعود

تحرص كل امرأة أثناء  فترة الحمل علي تناول الأطعمة الصحية والمغذية، للحفاظ على صحتها وصحة الجنين، ولتقوية مناعته ووقايته من الأمراض، لذا يجب علي الأم الحامل الاهتمام بتناول الأطعمة السليمة خلال تلك المرحلة، ولذلك نقدم في السطور التالية، أهم الأطعمة التي يجب تناولها أثناء فترة الحمل، وفقا لما نشره خبراء التغذية عبر موقع " health shots".

1 – البروتين:

يتعين علي الأم الحامل أن تهتم بتناول البروتين سواء كان نباتي أو حيواني لصحتها وصحة جنينها، لذلك اختاري اللحوم الخالية من الدهون والدجاج منزوع الجلد، ويمكنك أيضا تناول  البيض الكامل لأنه يحتوي على قيمة عالية من البروتين، وهو آمن للنساء الحوامل لتناوله مطبوخًا قليلاً، وقد تشمل المصادر الأخرى للبروتين  مثل الفول والعدس والمكسرات والبذور والمأكولات البحرية.

2 - الأطعمة النشوية:

يجب علي المرأة الحامل أن تنوع من تناول الحبوب الكاملة في نظامها الغذائي مثل الأرز البني، والشوفان، والقمح،  لأنه سيوفر المزيد من الألياف التي تشعرك بالشبع وامتلاء المعدة.

3 - تناول الحليب ومشتقاته:

تعتبر منتجات الألبان مصدرًا جيدًا للكالسيوم، وهو أمر مهم لعظام وأسنان قوية للام وللطفل، فمن الأفضل اختيار الألبان والجبن والزبادي قليلة الدسم .

4 - الفواكه والخضروات الخضراء الطازجة:

يجب علي المرأة الحامل تناول الخضروات والفواكه الطازجة بكثرة، لأنها تحتوي علي نسبة عالية من الألياف والفيتامينات  والمعادن الطبيعية التي تساعد علي الوقاية من الإمساك أثناء فترة  الحمل، ويشمل ذلك الخضار الورقية الخضراء مثل الجرجير، والسبانخ، والتفاح، والموز والقرنبيط والبنجر والقرع العسلي.

5 -  حمض الفوليك:

حمض الفوليك هو فيتامين ب الضروري أثناء الحمل لمنع العيوب الخلقية والتشوهات لدي الجنين لذلك، يُنصح جميع النساء  الحوامل بتناول مكملات حمض الفوليك أثناء الحمل، وحتى نهاية الأسبوع الثاني عشر من الحمل على الأقل،  بسبب دوره المهم  في نمو الجنين وتطوره الصحي، وقد  يوجد في بعض الفواكه والخضروات والمكسرات والأطعمة المدعمة مثل الخبز الأسمر والمكرونة والحبوب الكاملة.

6  - فيتامين ج:

يُنصح النساء الحوامل بتناول 10 ملغ إضافية من فيتامين C يوميًا، لأنه يساعد على امتصاص الحديد، و تشمل الفواكه الغنية بفيتامين C مثل البرتقال والليمون الحلو والكيوي والجوافة والطماطم وغيرها.

7 - الحد من المشروبات التي تحتوي على الكافيين والسكريات المضافة:

يمكنك تناول الماء العادي بدلًا من المشروبات السكرية مثل الصودا ومشروبات الفاكهة والمياه المحلاة ومشروبات الطاقة، وحاولي إضافة الفاكهة أو الأعشاب إلى الماء، للحصول على نكهة منعشة وتجنب المحليات والكريمة.

8 – الحديد:

يعد نقص الحديد أو فقر الدم أثناء الحمل أمرًا خطيرًا، لأنه يمكن أن يزيد من خطر إنجاب طفل صغير جدًا وخفيف الوزن، فلذلك قومي بتضمين الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم الحمراء، مثل الكبد والقوانص والمكسرات والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد.