الأحد 5 مايو 2024

في ذكرى ميلاده.. تعرف على أهم مؤلفات عبد الحميد السحار

عبد الحميد جودة السحار

ثقافة25-4-2024 | 11:51

أروى أحمد

يعد الأديب عبد الحميد السحار من أشهر أدباء الكتب الإسلامية والقصص والروايات، كما أنه اشتهر أيضا بكتابة السيناريوهات للأفلام السينمائية، وحولت بعض مؤلفاته إلى أعمال درامية. 

بدأ السحار مسيرته في عالم الأدب بكتابة قصص قصيرة في مجلتي "الرسالة" و"الثقافة"، كما استمر في كتابة هذه القصص حتى وجد شغفه في كتابة الروايات والقصص التاريخية والإسلامية، وكانت أول قصة تاريخية له هي "أحمس بطل الاستقلال"، وتلتها أول رواياته "أميرة قرطبة".

ولم يتوقف شغف "السحار" هنا بالأمد المكتبة التاريخية بالعديد من الكنوز والكتابات الإسلامية والتي من أهمها: "بلال مؤذن الرسول، سعد بن أبي وقاص، همزات الشياطين، أبناء أبي بكر الصديق، حياة الحسين، محمد رسول الله والذين معه "وتضم سلسلة مكونه من عشرون جزء"، قصص الأنبياء، السيرة النبوية، الخلفاء الراشدين.

زاد إبداع عبد الحميد السحار فلم يكتفى بإصداره للقصص والروايات، وسعى ليدخل عالم السينما وكتابة السيناريو، وبالفعل أنتج لمجموعته "محمد رسول الله والذين معه"، مسلسل تلفيزيوني، اشتهر في الثمانينات، أخرجه أحمد طنطاوي، وتضمن المسلسل مجموعة كبيرة من كتبه ومنها: قريش، مولد الرسول، عام الحزن، هجرة الرسول، غزوة بدر، غزوة أحد، فتح مكة، حجة الوداع ووفاة الرسول محمد، وغيرها الكثير..

كما دخلت مجموعة من رواياته أيضا عالم السينما والتي من ضمنها: "شياطين الجو، ألمظ وعبده الحامولي، النصف الآخر، الحفيد، أم العروسة، مراتي مدير عام.

ترك عبد الحميد بعد وفاته، للعالم الأدبي  كنوز ومكتبة حافلة بالكتب التاريخية الضخمة والمثمرة بالمعلومات القيمة.