الأحد 5 مايو 2024

مع بدءه في مصر الليلة .. أعرف الدول التي تطبق التوقيت الصيفي

التوقيت الصيفي

تحقيقات25-4-2024 | 14:32

أماني محمد

يبدأ الليلة أول أيام تطبيق التوقيت الصيفي في مصر 2024، والذي سيستمر تطبيقه طوال الـ6 أشهر المقبلة، حتى الخميس الأخير من أكتوبر المقبل، ونظام التوقيت الصيفي متبع في العديد من الدول الأخرى وخاصة الدول الأوروبية والتي قد تلجأ بعضها لتغيير الساعة بتقديمها بمقدار ساعتين.

الدول التي تطبق نظام التوقيت الصيفي

وتطبق العديد من الدول نظام التوقيت الصيفي، لكن وفقا لنظامها الداخلي، فهناك دول تبدأ تطبيقه من مارس، وأخرى تستمر في تطبيقه حتى سبتمبر أو نوفمبر، حيث تطبقه بعض الدول العربية منها الأردن وفلسطين وسوريا ولبنان.

والتوقيت الصيفي هو تغيير التوقيت الرسمي للبلاد، بداية من الربيع بتقديم الساعة 60 دقيقة، ويعود العمل بالتوقيت العادي أو التوقيت الشتوي مع فصل الخريف، ويستهدف زيادة فترة ساعات النهار للاستفادة من الضوء الطبيعي وترشيد استهلاك الطاقة، وكانت بداية فكرة التوقيت الصيفي عندما طرحها الأمريكي بنجامين فرانكلين، في عام 1784.

لم تأخذ الدول فكرة التوقيت الصيفي بجدية إلا في بداية القرن العشرين، بعدما طرحَهَا العالم البريطاني وليام ويلت، لكن البرلمان البريطاني رفضها في عام 1909، ليبدأ تطبيقها للمرة الأولى إبان الحرب العالمية الأولىـ بسبب ظروف أزمة الطاقة، حيث كانت ألمانيا أول بلدٍ يطبقه، وبعدها بريطانيا.

وقال الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بمعهد البحوث الفلكية إن بعض الدول في شمال أوروبا ومنها ، تطبق التوقيت الصيفي من خلال تقديم الوقت بمقدار ساعتين وليس ساعة واحدة فقط، بسبب طول ساعات النهار مع الاتجاه إلى الشمال.

وفي الدول العربية، تطبق المغرب نظام التوقيت الصيفي طوال العام بداية من 2018، باستثناء شهر رمضان، وذلك لكسب ساعة من ضوء النهار والاستفادة منه، حيث أكدت في دراسة نشرتها أن اعتماد التوقيت الصيفي طوال العام يوفر العديد من المكاسب منها عدم اختلال الساعة البيولوجية للأفراد واضطرابات النوم بسبب تغييرات الوقت.

وفي سوريا، يطبق التوقيت الصيفي بداية من آخر يوم جمعة في شهر مارس، بتقديم الساعة 60 دقيقة وينتهي في آخر يوم جمعة في شهر أكتوبر في الساعة 12 منتصف الليل، وتأخيرها بمقدار 60 دقيقة.

وفي لبنان، يطبق من آخر يوم أحد في شهر مارس، وينتهي التوقيت الصيفي في آخر يوم أحد من شهر أكتوبر من كل عام.

وفي الأردن، يبدأ التوقيت الصيفي آخر يوم جمعة في شهر فبراير، وحتى يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر، قبل أن يقرر الأردن في 2022 تطبيق التوقيت الصيفي طوال العام، وهو أمر أدى لحدوث عدد من الحوادث في فصل الشتاء بسبب تأخر شروق الشمس للساعة السابعة والنصف.

وفي فلسطين، يطبق التوقيت الصيفي من آخر يوم جمعة في شهر مارس، بتقديم الساعة 60 دقيقة، حتى آخر يوم جمعة في شهر أكتوبر.

وفي الدول الغربية، تطبق دول الإتحاد الأوروبي نظام التوقيت الصيفي، خلال الفترة من الأحد الأخير في مارس حتى الأحد الأخير من أكتوبر،

وفي الولايات المتحدة الأمريكية، يستمر التوقيت الصيفي من الأحد الثاني في مارس وحتى الأحد الأول في نوفمبر، أما كندا تطبقه بداية من الأحد الثاني في مارس وحتى الأحد الأول في نوفمبر.

أما في دول النصف الجنوبي للكرة الأرضية ومنها أستراليا، فيطبق التوقيت الصيفي من الأحد الأول في أكتوبر حتى الأحد الأول من أبريل باستثناء ولايتي أستراليا الغربية والمقاطعات الشمالية، وفي نيوزيلندا، يطبق في الأحد الأخير في سبتمبر حتى الأحد الأول في أبريل.