الإثنين 6 مايو 2024

«شحاتة» يوجه بتكثيف جهود تحسين بيئة العمل في جنوب وشمال سيناء

وزير العمل حسن شحات

أخبار26-4-2024 | 12:03

بسمة أبوبكر

وجه حسن شحاتة، وزير العمل، اليوم الجمعة، مديريتي العمل في جنوب وشمال سيناء بتكثيف الجهود والتعاون مع جميع المؤسسات الوطنية في المحافظتين لتعزيز علاقات العمل في جميع مواقع الإنتاج والعمل، مع الحرص على صناعة بيئة عمل لائقة تسهم في عملية التنمية التي تشهدها سيناء.

يأتي هذا التوجيه تزامنًا مع احتفالات الدولة المصرية بالذكرى الـ42 لتحرير سيناء، التي جرت أمس الخميس.

ومنذ بداية عام 2023، قام وزير العمل بعدة جولات في جنوب سيناء، لدعم ملف العمل، من خلال إطلاق حملات "السلامة والصحة المهنية" وتوفير فرص العمل، خاصة لذوي الهمم، وافتتاح ملتقيات توظيف ودورات تدريب مهني، إلى جانب زيارات لمشروع التجلي الأعظم، وتسليم وثائق تأمين على الحياة لعمالة غير منتظمة، وتسليم عربة تدريب متنقلة لتدريب بدويات منطقة سانت كاترين على المهن التراثية.

وأفاد بيان صادر عن وزارة العمل اليوم الجمعة بأحدث الأرقام المتعلقة بتقدم ملف العمل في محافظتي جنوب وشمال سيناء، من حيث فرص العمل، ودمج ذوي الهمم في سوق العمل، وحماية ورعاية العمالة غير المنتظمة، والتدريب المهني لتأهيل الشباب على سوق العمل.

وفي جنوب سيناء، رصدت مديرية العمل، برئاسة وفاء نجاح مدير المديرية، خلال الـ3 أشهر الماضية، الخدمات التي قدمتها للمواطنين من أبناء المحافظة، حيث تم صرف 83 ألف جنيه لـ36 عاملًا من العمال المسجلين بقواعد البيانات لرعايتهم اجتماعيًا وصحيًا من حسابات العمالة غير المنتظمة.

وساهمت المديرية في تشغيل 2548 شابًا وفتاة من أبناء المحافظة في منشآت القطاع الخاص والاستثماري، بما في ذلك 53 من ذوي الهمم، خاصة في قطاعات البناء والتشييد والسياحة والتعليم.

وفتشت المديرية خلال الفترة 639 منشأة عمالية، وعلى 132 منشأة في مجال السلامة والصحة المهنية، للتأكد من تطبيقها لأحكام قانون العمل والقوانين ذات الصلة.

وأشارت المعلومات إلى أنه حتى عام 2014، تم تشغيل 25 ألفًا و754 شابًا وفتاة، بينما وصل عدد المعينين إلى 43 ألفًا و557 شابًا وفتاة في العام 2023.

وعلى صعيد آخر، زاد عدد الأجانب المشتغلين من 1661 في عام 2014 إلى 3155 أجنبيًا في عام 2023، مما أدى إلى زيادة إيرادات تصاريح العمالة الأجنبية بنسبة 360 %، والتي بلغت 19 مليونًا و8 آلاف و502 جنيهات، مما يسهم في زيادة الدخل القومي وتعزيز العملة الصعبة داخل السوق المصرية.

أعلنت مديرية العمل برئاسة محمد سالم عبدالمالك، مدير المديرية، عن توفير 415 فرصة عمل للشباب من راغبي العمل في محافظة شمال سيناء خلال الفترة من مايو 2023 وحتى أبريل 2024، وذلك داخل منشآت القطاع الخاص والاستثماري في المحافظة، بما في ذلك 16 فرصة لذوي الهمم والقدرات الخاصة.

كما قدمت المديرية فرص عمل لـ 42 شابًا من ذوي الهمم خلال نفس الفترة، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بدمج هذه الفئة في سوق العمل.

وفي مجال التدريب المهني للشباب، نظمت المديرية 4 دورات تدريبية مجانية استفاد منها 54 متدربًا ومتدربة على مهن التفصيل والخياطة والخرز، إضافة إلى 5 دورات أخرى في مجال ريادة الأعمال وتعزيز ثقافة العمل الحر، بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، استفاد منها 54 متدربًا.

وقامت المديرية بصرف 4 منح دورية لعمالة غير منتظمة، استفاد منها 3297 عاملًا، بمبلغ 2 مليون و579 ألفًا و 640 جنيهًا، ويبلغ عدد المسجلين من تلك الفئة بقواعد بيانات المديرية 835 عاملًا غير منتظمًا.

كما قامت المديرية بإصدار 381 شهادة قياس مستوى مهارة، و 378 رخصة مزاولة حرفة لعمال من أبناء المحافظة.

وفي مجال علاقات العمل، تم التعامل مع 8 شكاوى عمالية، تم تسويتها وديًا، وإحالة 6 شكاوى إلى القضاء.

ونظمت المديرية 8 ندوات توعوية استفاد منها 138 عاملًا وعاملةً، إلى جانب تنظيم 19 ندوة في مجال السلامة والصحة المهنية، شارك فيها 68 مهندسًا وإداريًا وفنيًا، بالإضافة إلى تنفيذ 106 جولات تفتيشية على منشآت عمالية.

وأخيرًا، أعلنت وزارة العمل مؤخرًا عن توفير فرص عمل لـ 870 شابًا وفتاةً، منهم 140 من ذوي الهمم، داخل 22 منشأة بشمال سيناء خلال الثلاث سنوات الماضية، في قطاعات متنوعة مثل الفنادق والتشييد والبناء والتعليم.

 

Egypt Air