الإثنين 6 مايو 2024

مفتي الجمهورية: الرئيس السيسي لا يدخر أي جهد في رفعة الوطن

الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية

دين ودنيا26-4-2024 | 16:43

دار الهلال

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية ورئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يبذل كل جهد لرفعة الوطن، وهذا يعكس وطنيته الصادقة وأصله الرفيع.

وأوضح أن الدعاء لولي الأمر بالتوفيق والسداد يأتي في مقام عظيم، حيث يحث الله الإنسان على الدعاء له بكل ما يروق له، في أي زمان أو مكان أو حال.

جاءت هذه التصريحات في بداية برنامج "اسأل المفتي" مع الإعلامي حمدي رزق على فضائية صدى البلد، حيث تناولت الحلقة ذكرى "تحرير سيناء"، وهنأ فيها الرئيس والقوات المسلحة والشعب المصري بتلك المناسبة الوطنية، مشيدًا بتضحيات الشهداء في سبيل تحرير الأراضي المحتلة.

وأكد مفتي الجمهورية أن شهادة الرسول صلى الله عليه وسلم بخيرية الجيش المصري تشمل كل من ينتسب إليه، مشيرًا إلى أن الجندي المصري هو الجندي الذي أشاد به الرسول صلى الله عليه وسلم في الأحاديث الشريفة، وهو ما يؤكده تاريخ الجيش المصري عبر العصور.

وأشار المفتي إلى أن مصر تحظى بتشريف وعناية من الله في جميع الأوقات، وأن الله قد حفظها من الضياع حتى في أصعب الظروف. هذه الحقائق مدعومة بشهادات أئمة المسلمين ومحدثيهم ومؤرخيهم عبر العصور، وتستند إلى الأدلة الشرعية الموثوقة، بالإضافة إلى الإشارات المتعددة إلى مصر في القرآن الكريم بأكثر من 30 مرة.

وفيما يتعلق بجنود الله، أوضح المفتي أنها كثيرة ومحفوظة علمها عند الله وحده، حيث تتضمن دعم الملائكة وتوفيقهم وعنايته الإلهية، كلها أشكال من أشكال جنود الله.

واختتم حديثه بالرد على استفسار حول حكم تحية العلم ورد السلام عليها، حيث أوضح أن تلك الفعالية ارتبطت بحب الوطن عند الناس، وأصبحت وسيلة شائعة للتعبير عن هذا الحب والانتماء.

وأشار إلى أنه بموجب قواعد الشريعة، يُعتبر حب الوطن مطلوبًا شرعًا، وبالتالي فإن استخدام وسائل مشروعة للتعبير عنه مقبول ومشروع. وأكد أنه لا يجب التعظيم المطلق للعلم نفسه، بل يجب التعظيم للقيمة التي يرمز إليها، وهي قيمة الوطن.

 

Egypt Air