الإثنين 6 مايو 2024

«الصحة العالمية» تحدز مصابي فيروس كرورونا من تناول المضادات الحيوية

المضادات الحيوية

عرب وعالم26-4-2024 | 16:46

دار الهلال

أفادت منظمة الصحة العالمية، بأن انتشار استخدام المضادات الحيوية بشكل مفرط بين المرضى المصابين بفيروس كورونا في المستشفيات حول العالم قد يزيد من تفاقم مشكلة مقاومة المضادات الحيوية، والتي تعتبر من أبرز التحديات الصحية العالمية.

وأشارت المنظمة في تقرير صادر عنها في جنيف اليوم إلى أن نسبة صغيرة فقط من المرضى المصابين بفيروس كورونا في المستشفيات يعانون من عدوى بكتيرية تستدعي استخدام المضادات الحيوية، إلا أنه تم علاج ثلثي المرضى أو حوالي 75% منهم بالمضادات الحيوية بطريقة غير مبررة، وهناك اختلاف كبير في نسبة استخدام المضادات الحيوية بين المناطق المختلفة، حيث وجد أنها تتراوح بين 33% و83%.

وأكد التقرير أن استخدام المضادات الحيوية بشكل غير ضروري يمكن أن يسبب آثارًا سلبية خطيرة، بما في ذلك زيادة انتشار مقاومة الميكروبات، وأوضح أن هذه المشكلة تزداد خطورة خاصة في حالة المرضى الذين يعانون من حالات حرجة من فيروس كورونا.

وأشارت المنظمة إلى أن دراستها وجدت أن المضادات الحيوية ذات القدرة على المقاومة الأعلى يتم وصفها بشكل متكرر على مستوى العالم، مما يعد مؤشرًا على الحاجة الملحة لتحسين استخدام المضادات الحيوية وتقليل العواقب السلبية للمرضى والسكان بشكل عام.

ونوه التقرير إلى أن هذه البيانات ستستخدم لتوجيه التوصيات القادمة بشأن استخدام المضادات الحيوية للمرضى المصابين بفيروس كورونا كجزء من المبادئ التوجيهية للإدارة السريرية، مما يؤكد على ضرورة تعزيز الرقابة والتوعية حول الاستخدام الرشيد للمضادات الحيوية.

Egypt Air