الثلاثاء 7 مايو 2024

تكثيف الحملات في الشرقية لمواجهة ناقلات الأمراض والحشرات الطائرة

مواجهة الحشرات الطائرة

محافظات26-4-2024 | 18:25

دار الهلال

وجه محافظ الشرقية الدكتور ممدوح غراب، رؤساء المراكز والمدن والأحياء بالتنسيق مع الإدارات الصحية وتكثيف الحملات اليومية لرش ناقلات الأمراض والحشرات الطائرة والقضاء عليها، طوال فصلي الربيع والصيف، خاصة بالمناطق التي يوجد بها تجمعات ومقالب القمامة، مشدداً على رفع تراكمات القمامة أول بأول ونقلها إلى المقالب العمومية خارج الكتلة السكنية ومنها للمدافن الصحية، حفاظا على الصحة العامة للمواطنين.

وقال المحافظ ،في بيان اليوم /الجمعة/، إن ذلك يأتي في إطار خطة المحافظة لمواجهة أمراض الصيف، وإنه تنفيذا لتلك التوجيهات، أطلقت الأجهزة التنفيذية حملاتها المكثفة بمختلف مراكز ومدن وأحياء المحافظة لتنفيذ خطة مواجهة انتشار الحشرات الطائرة خاصة البعوض والذباب، تزامنًا مع فصل الصيف وارتفاع درجة الحرارة؛ لما تسببه من خطر التسبب في الأمراض ونقلها، وذلك باستخدام سيارات رش المبيدات وأجهزة "التيفا" للقضاء على هذه الحشرات.

وأضاف المحافظ أن التواصل الدائم بين غرف العمليات المركزية بالمحافظة والأخرى الفرعية بالمحافظات لمتابعة تنفيذ تلك الحملات بكافة المدن والقرى، وتلقي تقارير يومية حول ما تم إنجازه خلالها ومعوقات التنفيذ إن وجدت؛ لمواجهتها وإزالة أسبابها فورا، مؤكدا توفير كافة احتياجات الحملة لمختلف المراكز من مواد كيماوية وسيارات وأجهزة رش؛ لضمان نجاحها وتنفيذ خطة المحافظة لمواجهة أمراض الصيف.

وفي سياق آخر، أكد المحافظ ضرورة تكثيف الندوات التوعوية والتثقيفية بالتنسيق بين المديريات المعنية لرفع الوعي الصحي والبيئي لدى العاملين بها، مشيداً بالتعاون بين شركة مياه الشرب والصرف الصحي ومديرية التربية والتعليم في تنظيم الندوات التوعوية والثقافية لطلبة المدارس؛ لإكسابهم مهارات إيجابية تعود بالنفع عليهم وعلى المجتمع في المستقبل.

من جانبه، قال رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالشرقية المهندس عامر كمال أبو حلاوة إنه في هذا الإطار،قامت الإدارة العامة للتوعية والمشاركة المجتمعية بالشركة، بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم، بتنظيم ندوات توعوية وتثقيفية وأنشطة تفاعلية لطلاب المدارس التابعة لإدارة أبو كبير التعليمية باعتبارهم صناع المستقبل وعناصر فعالة في تنفيذ خطط التنمية.

وأوضح أن الهدف من تنظيم الندوات التثقيفية هو ترسيخ مفاهيم التوعية بأهمية الحفاظ على المياه من الهدر، والبيئة من التلوث، لدى النشء، والتعريف بالقضايا البيئية وأهمها قضية التغيرات المناخية، وكذلك السلوكيات الصحيحة في التعامل مع البيئة.

وأضاف أن الندوات تضمنت تنفيذ ألعاب تفاعلية منها المتحري الصغير والسلم والثعبان ومسرح العرائس وورش رسم وغيرها، بجانب تقديم ندوات توعية وورش تعلم مبادئ السباكة الخفيفة، وكذلك توزيع مطويات موضح بها أرقام الشكاوى والاستفسارات والتظلمات، بجانب عقد مسابقات وتوزيع جوائز على الفائزين.

Egypt Air