الخميس 9 مايو 2024

سفير السعودية في بغداد: حريصون على الارتقاء بالعلاقات الثنائية مع العراق

السفير السعودي

عرب وعالم27-4-2024 | 10:58

دار الهلال

أكد السفير السعودي في بغداد، عبدالعزيز الشمري، على التزام المملكة العربية السعودية بتعزيز العلاقات الثنائية مع العراق وتطويرها في جميع المجالات.

وأوضح الشمري في تصريح خاص لقناة الإخبارية السعودية اليوم السبت، أن السفارة السعودية في بغداد بدأت عملها في عام 2017، وفي ذلك الوقت كانت المنافذ الحدودية والرحلات الجوية بين البلدين متوقفة.

وأضاف أن الشعب العراقي كان يصل إلى المملكة عبر الدول المجاورة، ولكن بفضل توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، تم افتتاح المنفذ البري بين البلدين.

وأشار إلى أن حوالي 7 آلاف عراقي يدخلون إلى المملكة يوميًا عبر المنفذ البري لأغراض الحج والعمرة والزيارات الشخصية، وتم افتتاح خطوط طيران مباشرة بين بغداد والمدينة المنورة وجدة، بالإضافة إلى خطوط أخرى من أربيل إلى المدينة وجدة.

وأوضح أن المعبر البري بين الرياض وبغداد يعتبر شريانا رئيسيا للتجارة بين البلدين، مع ارتفاع حجم الصادرات السعودية إلى العراق بأرقام ملموسة.

وفي إطار التعزيز للعلاقات الثنائية، تم افتتاح خط جديد للطيران من الدمام إلى النجف بهدف تعزيز الروابط بين الشعبين الشقيقين، وذلك تماشياً مع الإعلان السابق من هيئة الطيران المدني السعودي عن تسيير رحلات جوية من الدمام إلى النجف اعتباراً من الأول من يونيو المقبل، في تعزيز للعلاقات المتينة التي تجمع البلدين.

Egypt Air