الخميس 9 مايو 2024

كتاب جديد بعنوان "مصر الخالدة الماضي والحاضر" لعالم المصريات حسين عبد البصير

غلاف الكتاب

ثقافة27-4-2024 | 12:34

أروى أحمد

أصدرت شركة القاهرة الجديدة مؤخرا كتابًا جديدًا، لعالم المصريات المصري الدكتور حسين عبد البصير، مدير مُتحف الآثار بمكتبة الإسكندرية. 

الدكتورحسين عبد البصير، هو عالم مصريات وروائي مصري، تخرج من كلية الآثار جامعة القاهرة، وحصل على درجتي الماجستير والدكتوراه من جامعة جونز هوبكنز بالولايات المتحدة الأمريكية. 

الكتاب الجديد، "مصر الخالدة: الماضي والحاضر"، هو دليل سياحي شامل باللغة الإنجليزية، يساعد  السائحين من مختلف الجنسيات والمهتمين بالمواقع الأثرية والسياحية بجميع أنحاء مصر.

 يسير بنا الدكتور حسين عبد البصير في جولة في أنحاء مصر من أقصاها لأقصاها نتعرف من خلالها على ثروات مصر من المواقع الأثرية والتراثية والسياحية من الحقب التاريخية المختلفة بجميع محافظات مصر، كذلك من خلال صفحات الكتاب يمكن للقارئ ان يتعرف على مقتطفات ولمحات من تاريخ مصر وحضارتها وثقافتها.

يضم الكتاب عدة فصول، كل منها خصص لعرض المواقع الأثرية والسياحية بمحافظة من محافظات مصر،ويحتوي الكتاب كذلك على عرض لأشهر آلهة مصر القديمة وخراطيش أهم ملوكها، بالإضافة إلى عرض لمعتقدات المصري القديم فيما يخص العالم الآخر والبعث والحساب وعملية التحنيط وصناعة البردي.

احتوى الكتاب على أكثر من 392 صفحة مليئة بكل ما تضمه محافظات مصر من مواقع أثرية وسياحية كالمتاحف، والمعابد، والأديرة والكنائس، والمساجد، والمزارات السياحية والطبيعية، وغيرها العديد من المواقع، كما قدّم مجموعة متميزة من الصور وشرح ميسر لكل موقع، وساهم عدد كبير من علماء الآثار والمصورين بالعديد من الصور الخاصة بالكتاب.

كتب الدكتور حسين عبد البصير في مقدمة الكتاب: "لقد أنعم اللهُ على مصر، قلبِ العالم القديم، بالموقع الجغرافي المتميز الذي يتوسط قاراتِ العالم القديم.

الكتاب متوفر للشراء بمنافذ بيع الكتب والهدايا بالمتحف المصري بالتحرير، والمتحف المصري الكبير، ومطار القاهرة الدولي، ومطار برج العرب، ومنفذ بيع الكتب والهدايا بمكتبة الإسكندرية، وغيرها من منافذ بيع الكتب السياحية والأثرية.

Egypt Air