الخميس 9 مايو 2024

لقاء تثقيفي بملتقى "أهل مصر" بمطروح| صور

جانب من اللقاء

ثقافة27-4-2024 | 15:41

أروى أحمد

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة،  صباح اليوم، لقاء تحت عنوان "كيفية التعامل مع الضغوط الحياتية والتعافي من الصدمات النفسية"، في النادي الاجتماعي بمحافظة مطروح، وذلك تحت رعاية نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة.

بدأ اللقاء بالحديث حول إدارة الضغوط الحياتية، الذي قدمه عصام فرحات، أستاذ الطفولة المبكرة لذوي الاحتياجات الخاصة، وأشار فيه حول  مفهوم الضغط النفسي وأسبابه.

وأوضح "فرحات" أن الضغط النفسي يحدث نتيجة عدة أسباب منها التعرض لموقف ضاغط يعجز الفرد فيه عن الاستجابة له بطريقة صحيحة، مما يؤثر على صحة الفرد النفسية والجسمية.

وتابع في شرح مفهوم الصدمة النفسية وقال: أنها تحدث بسبب التعرض لأحداث مروعة أو مؤلمة، وقد تشمل أعراضها الشعور بالحزن والغضب، لوم النفس، الأرق وفقدان شهية، الإرهاق، الانسحاب والعزلة، وعدم انتظام ضربات القلب، وغيرها.

وفي الختام أنهى  حديثه بذكر أساليب التعافي من الصدمات النفسية من أهمها ممارسة الرياضة، الاندماج المجتمعي، إدارة المشاعر، التحفيز الذاتي، وبناء الهوية.

من جانب أخرى تناولت أسماء بدر، دكتوراه في فلسفة الخدمة الاجتماعية، ومدرب دولي بالجامعة الأمريكية، تفصيليا أسباب الضغوط النفسية ومنها الإفراط في العمل، صراع الأدوار، الكبت، وروتين الحياة، مشيرة إلى أنه يمكن إدارة الضغط النفسي من خلال عدة عوامل منها التصالح مع الذات، تنظيم الوقت، تقبل الواقع، الحصول على قسط كاف من النوم، التواصل مع الآخرين، وطلب المساعدة الطبية إذا لزم الأمر.

و قدمت للمشاركات عدة نماذج نسائية استطعن التغلب على مصاعب الحياة وأصبحن شخصيات ملهمة في المجتمع من ابرزهن سميرة موسى عالمة الذرة، ولطيفة النادي أول مصرية إفريقية تقود طائرة.

.

Egypt Air