الجمعة 10 مايو 2024

غدًا.. صلاح جاهين والأبنودى وشعراء الثمانينات في بيت الشعر بالأزهر

أمسية شعرية

ثقافة27-4-2024 | 20:45

همت مصطفى

يقدم قطاع صندوق التنمية الثقافية في السابعة مساء غدًا الأحد 28 أبريل، تحت إشراف الشاعر عمر شهريار، ليلة جديدة من ليالي صلاح جاهين والأبنودي، بعنوان «أمسية شعراء من جيل الثمانينات» وذلك ببيت الشعر العربي«مركز إبداع الست وسيلة» خلف جامع الازهر.

يشارك في الأمسية  نخبة متميزة من كبار الكتاب و الشعراء بالعامية المصرية والفصحى والنقاد وهم محمود الحلواني، مسعود شومان ويسري حسان، وإبراهيم عبد الفتاح.

والشاعر إبراهيم عبد الفتاح تميز بكتابة النصوص الشعرية بالعامية المصرية وبالعربية الفصحى، وكتب كلمات أغنيات العديد من الافلام والأعمال الدرامية المصرية، إضافة إلى  تأليف العديد من النصوص والمسرحية».
أما الشاعر والناقد والكاتب المسرحي  محمود الحلوانى، له الكثيرؤ من القصائد بالعامية المصرية، شارك بالعديد من المجلات المصرية والعربية بمقالاته النقدية عن عروض المسرح المصري والعربي، وفاز بجائزة «أحمد فؤاد نجم» فى مجال الدراسات النقدية عن كتابه «خيال الضرورة ومرجعياته...قراءات فى شعر العامية»

 وعن  الشاعر والباحث فى مجال التراث الشعبي مسعود شومان فقدم لحركة الثقافية  المصرية الكثير من  الإسهامات ثرية فى الشعر العامي وهو من طليعة المجددين في جيله، وهو أحد نقاد شعر العامية والمتابعين له.


يسري حسان.. كاتب صحفى وشاعر مصري وناقد مسرحي، شغل عدة مناصب منها رئيس تحرير جريدة مسرحنا بوزارة الثقافة لسنوات  عديدة منذ مشاركته في تأسيسها 2009،  ورئاسة تحرير سلسلة ديوان الشعر العامي من قبل الهيئة المصرية للكتاب، وترجمت قصائده إلى الاإنجليزية واليونانية والفرنسية،

وألف للمسرح المصري العديد من المسرحيات منها «ياشيخ سلامة» التي قدمت بالعاميين الماضيين من إنتاج البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية بوزاة الثقافة، وقدم  يسري حسان أخيرا النص المسرحي«جريمة بيضاء»  عن قصة «العطل» للكاتب السويسري فريدرش دورينمات، ترجمة سمير جريس،  من إنتاج أروى قدورة ،وإخراج سامح بسيوني،  بمشاركة كبار نجوم المسرح دكتور. أيمن الشيوي، دكتور.علاء قوقة، والفنانين خالد محمود ، ناصر سيف، رضا إدريس، وغيرهم.

 

 

Dr.Radwa
Egypt Air