الإثنين 13 مايو 2024

قبل إعلان الفائز اليوم.. تعرف على الروايات المرشحة لجائزة البوكر

جائزة البوكر للروايات العربية

ثقافة28-4-2024 | 13:29

فاطمة الزهراء حمدي

يعلن اليوم، اسم الرواية الفائزة بجائزة «البوكر» العربية، في دورتها الـ17، في أبو ظبي، وسيقوم مجلس أمناء الجائزة العالمية للرواية العربية بإعلان اسم الفائز بالرواية.

وضمت جائزة «البوكر» العربية روايات في القائمة القصيرة، والتي أعلنت في فبراير الماضي ومنها: "مقامرة على شرف الليدي ميتسي" للكاتب المصري أحمد المرسي، "سماء القدس السابعة" للمؤلف الفلسطيني أسامة العيسى، و"قناع بلون السماء" لباسم خندقجي، "باهبل: مكة Multiverse 1945-2009"  للكاتب السعودي رجاء عالم، "خاتم سليمى" للكاتبة السورية ريما بالي ورواية "الفسيفسائي" للمؤلف المغربي عيسى ناصري.

تُعد جائزة البوكر للروايات العربية من أهم الجوائز الأدبية المعروفة وذات مكانة كبيرة في العالم العربي، فهي تهدف إلى دعم الكتاب ومكافأتهم على تميزهم الأدبي، وتشجيع القراء على القراءة وزيادة مستوى إقبالهم على الأدب عالميًا، من خلال ترجمة الرواية الفائزة بالقائمة القصيرة إلى عدة لغات رئيسية ويتم نشرها.

 ترشحت للجائزة 133 رواية في الدورة الـ17، وقام أعضاء لجنة التحكيم باختيار القائمة الطويلة، وتكون أعضاء اللجنة من خمسة أعضاء، برئاسة الكاتب السوري نبيل سليمان، وعضوية كل من فرانتيشيك أوندراش، أكاديمي من الجمهورية التشيكية؛ وحمور زيادة، كاتب وصحفي سوداني؛ ومحمد شعير، ناقد وصحفي مصري؛ وسونيا نمر، كاتبة وباحثة وأكاديمية فلسطينية.

يحصل المرشحون النهائيون على عشرة آلاف دولار، بينما الفائز الحاصل على المرتبة الأولي يحظى بمبلغ بخمسين ألف دولار إضافة لـ10000 دولار، وتتم أيضا مساعدة الكاتب على ارتفاع زيادة مبيعات روايته وانتشار روايته ليقرأها أكبر عدد من القراء سواء عالميًا أو عربيًا، وترجمة رواية الفائز والتأمين عليها.

Dr.Radwa
Egypt Air