الإثنين 13 مايو 2024

في ذكرى وفاته.. تعرف على أبرز أعمال الكاتب الكوميدي يوسف عوف

يوسف عوف

ثقافة28-4-2024 | 13:22

فاطمة الزهراء حمدي

تحل اليوم ذكرى وفاة الكاتب الكوميدي والمؤلف مسرحي يوسف عوف، الذي تميز بأسلوبه الساخر في، وأثرى الحياة الفنية والثقافية بلاعديد من الأعمال الكتابية، التي تنوعت بين السينما والمسرح والتلفزيون والإذاعة.

ولد يوسف عوف في 31 يناير عام 1930بالقاهرة، وحصل على بكالوريوس كلية الزراعة عام 1950، بعد تخرجه عمل صحفيا في مجلة أكتوبر ومجلة الشباب، تزوج من الفنانة القديرة خيرية أحمد وأنجب منها ابنه الوحيد كريم.

وتنوعت أعماله الكتابية بين السينما والمسرح والتلفزيون والإذاعة، ومن أهم أعماله المسرحية: "هاللو شلبي، المفتش العام المأخوذة عن مسرحية نيقولاي جو جول، راقصة قطاع عام، حواديت، مسرحية مولد سيدى المرعب، أما أبرز أعماله الإذاعية: البرنامج الإذاعي الفكاهي "ساعة لقلبك".

اشتهر يوسف عوف بالعديد من العمال التلفزيونية، ومنها: ألوان الجزء الأول لشريهان، صباح الخير يا جاري، ساكن قصادي، غدا تتفتح الزهور، والبحث عن السعادة.

كتب يوسف عوف العديد من الأعمال السينمائية وأبرزها: "عالم عيال عيال، وأذكياء لكن أغبياء، والمشاغبون فى الجيش، واللى ضحك على الشياطين، ومجانين بالوراثة، وغرام فى الطريق الزراعي،  وعالم مضحك جدا، وخياط السيدات، وعايز حقي".

وفي الأعمال المطبوعة، تميز يوسف عوف في: كرسي في الكلوب، مش معقول، عجايب، هموم ضاحكة، وهيجننوني.

ورحل يوسف عوف عن عالمنا في يوم 28 إبريل من العام 1999.

Dr.Radwa
Egypt Air