الثلاثاء 14 مايو 2024

لو طفلك مدمن موبايل.. اتبعي هذه النصائح

لإبعاد الطفل عن شاشة الموبايل

سيدتي29-4-2024 | 02:21

عزة أبو السعود

يعتبر إدمان الطفل للهواتف الذكية، مشكلة تعانيها كثير من الأمهات، ما يدفعهن للبحث عن وسيلة تشغل الطفل عن الموبايل..

وفي السطور التالية نستعرض أهم النصائح التي تساعدك في إبعاد طفلك عن شاشة الموبايل. وفقاً لما نشر على موقع "Times of India"

- شجعي طفلك لاستكشاف الأشياء من حوله وذلك من خلال  إخفاء بعض الألعاب، أو العناصر ذات النسيج مثل الأحجار الناعمة أو الأقمشة الناعمة أو الخشنة في مكان مخصص، واطلبي من طفلك أن يبحث عنها، فهذه الطريقة تشجع طفلك علي استكشاف الأشياء عن طريق اللمس، وتلك مهارة جديدة يتعلمها بدلا من إمساك الهواتف المحمولة. 

- يمكنك إعطاء طفلك، العاب المكعبات، أو قطع من القماش الملونة  لتنسيق الألوان، ما يساعد علي تنشيط  حواسه ويعزز التطور المعرفي والاستكشاف لدي الصغير، بالإضافة إلى تعزيز مهارات ما قبل القراءة والكتابة. ومن خلال تحديد الأنسجة المختلفة، يتعلمون الأطفال أيضًا الكلمات ويعززون مفرداتهم.

- شجعي طفلك على مشاركتك في تجهيز وتحضير مائدة الطعام، يساعد  هذا النهج العملي في تناول الطعام وآداب التقديم على الإبداع والعمل الجماعي.

- يعتبر التلوين من المهارات التي تعزز وتنمي الذكاء المعرفي للطفل، احضري لطفلك أقلام التلوين وكراسات الرسم، أو  القماش، ما يساعد على اكتشاف قدراته الإبداعية وتعزيز التعبير عن نفسه من خلال إنشاء قطع فنية ولوحه  بأسلوبه الخاص.

- تعد عصا الفقاعات من العاب الذكاء التي تعزز الذكاء والتطور لدي طفلك، حيث يمكن للأطفال إنشاء أعمال فنية باستخدام الفقاعات كوسيط. توفير أنواع مختلفة من أدوات الفقاعات مثل عصا الفقاعات وآلات الفقاعات ومحاليل الفقاعات. شجعي  الأطفال على تجربة نفخ الفقاعات على أوراق كبيرة من الورق أو القماش لإنشاء أنماط وتصميمات فريدة.

Dr.Radwa
Egypt Air