الخميس 16 مايو 2024

«المركزية لمكافحة الآفات» تتابع حصاد القمح والمحاصيل الاستراتيجية بدمياط

حصاد القمح

محافظات29-4-2024 | 20:53

دار الهلال

زار الدكتور أحمد رزق، رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، محافظة دمياط في إطار برنامج زيارات مخططة لمتابعة جهود مكافحة الآفات الزراعية وتقييم الحالة الزراعية ونشر الوعي، وتفقد الاستعدادات للموسم الصيفي.

يأتي هذا الزيارة استجابة لتوجيهات وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، السيد القصير، بمتابعة المحاصيل الاستراتيجية بالتنسيق مع رئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة، الدكتور عباس الشناوي.

في بداية الزيارة، تفقد الدكتور رزق معامل مكافحة الآفات بمديرية الزراعة بدمياط بصحبة مدير إدارة المكافحة في المديرية، للتأكد من جاهزية المعامل. وأكد على أهمية دعم وتطوير هذه المعامل لدعم الجهود في مجال مكافحة الآفات الزراعية، وضرورة سرعة تجهيز المعامل وتوفير كافة الاحتياجات لزراعات القطن بالمحافظة.

ثم قام بزيارة مفاجئة للجمعيات الزراعية للتأكد من توفر المستلزمات اللازمة لمكافحة الآفات الزراعية، مثل مبيدات دودة الحشد الخريفية وسوسة النخيل الحمراء وأجهزة حقن سوسة النخيل الحمراء. وشدد على أهمية توفير هذه المستلزمات في الجمعيات الزراعية، خاصةً أن الوزارة قد أمدتها بها مسبقًا.

وقام بزيارة لوحدات المكافحة التابعة للإدارة المركزية والواقعة بمركز دمياط (ناحية السنانية)، ثم تفقد وحدات المكافحة في ناحية عزبة النهضة، وفحص الزراعات وأشجار النخيل والتحدث مع المزارعين للتأكد من تقديم الدعم اللازم والتواصل المستمر معهم.

واصل الدكتور أحمد رزق، رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، جولته على الحقول حيث يتم حصاد محصول القمح وزراعات النخيل، للاطمئنان على الحالة العامة، وتبادل النقاشات مع المزارعين حول أهم التحديات التي واجهوها في المواسم السابقة وسبل تجنبها في المواسم القادمة.

وأكد الدكتور رزق أهمية التعاون والتثقيف بين المزارعين، وشجعهم على المشاركة في الدورات التدريبية ونقل الخبرات العلمية، والالتزام بالتوصيات الفنية واستخدام المبيدات الموصى بها.

وأشار إلى أن هذه الفترة تعتبر مناسبة لمراجعة الإجراءات والتحضيرات لموسم زراعة المحاصيل الاستراتيجية مثل الذرة والقطن والأرز، بالإضافة إلى الاستعدادات لأعمال المكافحة التي تتم على زراعات الفاكهة والخضر.

وأكد على تفعيل الإجراءات في مختلف المحافظات، وتقديم الدعم الفني المستمر، خاصة في المحافظات الزراعية الرئيسية كالبحيرة والسويس وغيرها، من خلال التواصل المباشر مع مهندسي المكافحة في الميدان.