الجمعة 17 مايو 2024

تزامنا مع زيارة الشيخ مشعل.. محطات في تاريخ العلاقات المصرية الكويتية

العلاقات المصرية الكويتية

تحقيقات30-4-2024 | 12:32

أماني محمد

يجري أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، زيارة إلى مصر، اليوم، حسبما أعلن الديوان الأميري الكويتي، وهي الزيارة الأولى له منذ توليه مقاليد الحكم في ديسمبر الماضي، واستمرارا للعلاقات التاريخية العميقة بين البلدين.

 

العلاقات المصرية الكويتية

وتربط مصر والكويت علاقات ثنائية وثيقة وتاريخية على المستويين الشعبي والرسمي، ودعمت كلا البلدين كل منهما في أوقات الأزمات، وكانت مصر من أوائل الدول التي اعترفت باستقلال الكويت عام 1961، حيث كان الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، من أوائل الرؤساء الذين هنأوا الكويت باستقلالها ومنذ ذلك الحين تربط البلدان علاقات تاريخية متنامية بمرور العقود.

ومنذ بدء التهديدات العراقية لضم الكويت، وإعلان الرئيس العراقي عبد الكريم قاسم ذلك، عارضت مصر هذا التهديد، وقال عبد الناصر «إن الوحدة لا تتم إلا بالإرادة الشعبية في كل من البلدين وبناء على طلبهما معًا» وشاركت في القوات العربية التي تجمعت وقتها للدفاع عن الكويت، ومع الغزو العراقي للكويت، كانت مصر من الدول الداعمة للكويت عام 1990، وشاركت في تحريرها.

وبالمثل كانت الكويت من الدول التي ساندت مصر في العديد من الأزمات، فمع حدوث العدوان الثلاثي عام 1956، اهتمت القيادة الكويتية بدفع تبرعات إلى القيادة المصرية، كما دعمت مصر في حربي يونيو 1967 وأكتوبر 1973، وفي حرب السادس من أكتوبر أرسلت الكويت لواء اليرموك الكويتي للمحاربة مع القوات المصرية، والذي كان يمثل ثلث القوة العسكرية الكويتية حينها.

ويخلد التاريخ موقف الكويت ودول الخليج بحظر النفط وخفض تصديره إلى بعض الدول الداعمة للاحتلال الإسرائيلي.

وتواصل الدعم الكويتي لمصر في العديد من الأزمات بمرور العقود.

 

العلاقات بين البلدين في عهد السيسي

ومع تولي الرئيس السيسي الحكم في يونيو 2014، ترسخت قوة العلاقات بين البلدين، حيث شهد 2014 اتفاقا على إنشاء مجلس للتعاون المصري - الكويتي، بهدف تسريع وتيرة التعاون الاقتصادي والاستثماري.

ووقعت مصر والكويت 105 اتفاقيات تعاون ومذكرة تفاهم في العديد من المجالات سواء السياسية والاقتصادية والأمنية، أما إجمالي الاستثمارات الكويتية في مصر تلامس نحو 15 مليار دولار في مجالات السياحة والتمويل والصناعة والعقارات والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا، أما استثمارات مصرية في الكويت فهي تقدر بنحو 1,1 مليار دولار.

وتعد دولة الكويت ثالث أكبر شريك تجاري لمصر بين الدول العربية بعد الإمارات والسعودية، إذ يبلغ حجم التبادل التجاري المشترك بين البلدين نحو 3 مليارات دولار سنويا، ويبلغ عدد الشركات الكويتية العاملة في مصر نحو 1337 شركة حتى عام 2021.

وتعد الجالية المصرية في الكويت، أكبر جالية عربية مقيمة هناك، حيث يبلغ عدد المصريين العاملين في الكويت حوالي 640 ألف عامل في مختلف القطاعات وتقدر تحويلاتهم المالية نحو 4 مليارات دولار سنويا، فيما يبلغ عدد الطلبة الكويتيين الدارسين في الجامعات المصرية حوالي 23 ألف طالب بالإضافة إلى زيارة حوالي 160 ألف سائح كويتي لمصر سنويا.