الثلاثاء 21 مايو 2024

رئيس مصلحة الموازين يكشف تطورات دمغة الليزر.. ويعلن مكان استضافة قاعدة بيانات الذهب الجديد| خاص

اللواء أحمد سليمان رئيس مصلحة الدمغة والموازين

اقتصاد30-4-2024 | 14:11

أنديانا خالد

قال اللواء أحمد سليمان، رئيس مصلحة الدمغة والموازين، إنه سيتم خلال الشهور القليلة المقبلة تطبيق دمغة الليزر، وذلك بعدما تم تحديد مكان استضافة قاعدة البيانات والتي تم تغييرها عدة مرات، والذي سيكون في مراكز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية، الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي هذا الأسبوع في العاصمة الإدارية الجديدة.

 موعد تطبيق دمغة الليزر 

وأضاف رئيس مصلحة الدمغة والموازين، فى تصريحات خاصة لبوابة «دار الهلال»، أن وزير التموين والتجارة الداخلية، دائما ما يبحث عن مكان استضافة آمن بنسبة 100% فيما يخص منظومة دمغة الليزر المشغولات والسبائك الذهبية، فهي تتضمن قاعدة البيانات الخاصة بالذهب في مصر.

 

وأشار إلى أنه سيتم التعاقد مع المركز خلال الفترة المقبلة، وبعدها سيتم الإعلان عن تطبيق دمغة الليزر، بعد التأكد من أن المنظومة تعمل بكفاءة عالية لا تتعرض لأي حدث يجعلها تعطل «أو نتعرض للجملة الشهيرة السيستم واقع»، مؤكدا أن مراكز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية بالعاصمة الإدارية الجديدة يتميز بأنه أعلى جهة تأمين بيانات وسيكون من الصعب اختراقها.

أشكال دمغة الذهب

 

وحول أشكال دمغة الذهب، أشار رئيس مصلحة الدمغة والموازين، إلى أنه ستكون عبارة عن بارد كود موجود على قطعة الذهب، من خلال وضع الباركود على الأبلكيشن الذي سيتم إطلاقه مع المنظومة سيكون لدى العميل كل المعلومات فيما يخص قطعة الذهب، كما أنها سوف تقلل عمليات السرقة ومن السهل الوصول إلى الذهب المسروق.

دمغة الذهب القديمة 

 

وحول دمغة الليزر.. أوضح اللواء أحمد سليمان، أن دمغة الليزر هي بمثابة  شهادة ميلاد لكل قطعة ذهب بها كل البيانات (الشركة المصنعة وكذلك تاريخ البيع والشراء، وآخر شخص اشترى القطعة).

وأشار إلى أن فور تطبيق دمغة الليزر، لن يتم دمغ أي مشغولات ذهبية بالطرق التقليدية القديمة، ولكن سيتم العمل بالدمغة القديمة التي توجد مع المواطن أو بائع المشغولات الذهبية.

وتابع أن المواطن الذي لديه مشغولات عليه الدمغة القديمة، سوف يتمكن مع تطبيق دمغة الليزر، وذلك من خلال الذهاب إلى مصلحة الدمغة والموازين، ويقوم بتسديد الرسوم والتي ستكون بسيطة على كل جرام.