الجمعة 17 مايو 2024

نائبة في الكونجرس الأمريكي تدين تصريحات زيلينسكي بشأن المساعدات لكييف

زيلينسكي

عرب وعالم30-4-2024 | 15:49

دار الهلال

أدانت النائبة لورين بويبرت، عضو مجلس النواب الأمريكي عن الحزب الجمهوري، التصريحات التي أدلى بها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي حول التفاوض بين واشنطن وكييف بشأن الدعم العسكري والمالي للقوات المسلحة الأوكرانية على مدى العقد المقبل.

وقالت بويبرت على منصة "إكس": "زيلينسكي يدعي الآن أنه يعمل على اتفاقية أمنية تضمن لأوكرانيا الحصول على دعم لمدة عشر سنوات، بغض النظر عن هوية الرئيس الأمريكي. لكننا كنا نسمع أنه إذا قدمنا لأوكرانيا هذه الـ60 مليار دولار، فإنهم سينتصرون. هل هذه مجددًا كذبة؟".

وفي نهاية أبريل، وقع الرئيس الأمريكي جو بايدن قانونًا لمساعدة الحلفاء الأجانب، بما في ذلك أوكرانيا، التي ستحصل على 61 مليار دولار لمواصلة المواجهة مع روسيا.

وأعلن البنتاجون فور توقيع بايدن على الوثيقة المقابلة أن الولايات المتحدة ستستأنف الإمدادات العسكرية إلى أوكرانيا بحزمة تبلغ قيمتها مليار دولار.

وكان زيلينسكي قد صرح سابقًا بأن الولايات المتحدة الأمريكية وأوكرانيا تتفاوضان على تقديم الدعم العسكري والمالي لكييف على مدى السنوات العشر المقبلة، حيث أوضح أن هذا الدعم يشمل المساعدة العسكرية والمالية والسياسية، بالإضافة إلى التعاون في إنتاج الأسلحة.

وفي وقت سابق، أكد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك أن المملكة المتحدة ستستمر في تقديم المساعدة العسكرية لأوكرانيا على مستوى حالي على الأقل حتى نهاية العقد، وأعلنت بريطانيا عن حزمة مساعدات قيمتها 2.5 مليار جنيه استرليني لعام 2024 وتوقيع اتفاقية تعاون أمني مع أوكرانيا، والتزام بريطانيا بدعمها خلال هذه الفترة.