الثلاثاء 21 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 1 مايو.. عيد العمال وميلاد شكوكو ووفاة عثمان أحمد عثمان

احتجاجات عمال شيكاغو

تحقيقات1-5-2024 | 00:13

يوافق اليوم الاحتفال بعيد العمال وهو ذكرى احتجاجات عمال شيكاغو للمطالبة بتحسين أوضاعهم المالية كما تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الراحل محمود شكوكو.

 

أول طابع بريد في العالم

في مثل هذا اليوم عام 1840 - صدور أول طابع بريد في العالم في بريطانيا، يحمل صورة الملكة فيكتوريا، وكان لونه أسود وقيمته بنس واحد، وتولت طباعته «دار بركنز باكون»، حيث كانت البرازيل هي ثاني دولة في العالم تستعمل طوابع البريد.

 

احتجاجات عمال شيكاغو

في مثل هذا اليوم عام 1886 - العمال في مدينة شيكاغو يتحركون مطالبين بتحسين ظروف العمل، وبسبب هذا التحرك اعتبر هذا اليوم يومًا عالميًا للعمال، وكان الهدف من التحرك هو تخفيض ساعات العمل، لذلك عرفت الحركة باسم حركة الثمان ساعات.

 

ميلاد شكوكو

في مثل هذا اليوم عام 1912 – ميلاد محمود شكوكو، المونولوجيست الشهير، والذي شكل مع الفنان الراحل إسماعيل ياسين ثنائيا فنيا ناجحا، وكان من أبرز أفلامه دوره في فيلم عنتر ولبلب، بالتعاون مع سراج منير، وتوفي سنة 1985 عن عمر يناهز 72 عاما.

 

فيضان نهر الفرات

في مثل هذا اليوم عام  1967 - فيضان نهر الفرات يؤدي إلى أضرار كبيرة في 38 قرية ومئات المنازل في محافظات حلب والرقة ودير الزور.

 

إصدار دستور سوري مؤقت

في مثل هذا اليوم عام 1969 - القيادة القطرية لحزب البعث الحاكم في سوريا تعلن إصدار دستور مؤقت للبلاد ينص على أن «الحزب القائد في الدولة والمجتمع هو حزب البعث العربي الاشتراكي»، كما نص الدستور على إعطاء السلطة التنفيذية لرئيس الدولة ومجلس الوزراء، كما تم منح السلطة التشريعية لمجلس الشعب، والذي يكون اختيار أعضائه من قبل القيادة القطرية للحزب، وتم تكليفه بانتخاب رئيس الدولة ووضع دستور دائم للبلاد.

 

وفاة عثمان أحمد عثمان

في مثل هذا اليوم عام 1999 – وفاة المهندس عثمان أحمد عثمان، مؤسس شركة المقاولون العرب، والذي شغل منصب وزير الإسكان والتعمير لفترة قبل أن يصبح عضوا في البرلمان المصري، وتوفي عن عمر يناهز 82 عاما.

 

تطويب البابا الراحل يوحنا بولس الثاني

في مثل هذا اليوم عام 2011 - بابا الكنيسة الرومانية الكاثوليكية بندكت السادس عشر يعلن عن تطويب البابا الراحل يوحنا بولس الثاني، والتطويب هو المرحلة الثالثة لتقديس شخص متوفى، وكانت تلك العملية خلال احتفال في ساحة القديس بطرس في الفاتيكان أمام مئات الآلاف من الكاثوليك.