الجمعة 17 مايو 2024

دلالات زيارة أمير الكويت إلى مصر.. خبراء: تعكس قوة العلاقات بين البلدين

الرئيس السيسي وأمير الكويت

تحقيقات30-4-2024 | 16:55

محمود غانم

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت؛ لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية التاريخية المتميزة بين البلدين، والقضايا الإقلمية ذات الاهتمام المشترك.

وأجمع خبراء على أهمية الزيارة، التي تعكس مدى قوة العلاقات المصرية الكويتية، وتأتي لتعزيز أواصر التعاون على المستوى الثنائي.

 بخصوص ذلك، أكد الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية، أهمية زيارة أمير الكويت إلى مصر، خصوصًا أنها تعتبر الزيارة الأولى لها بعد توليه منصب الحكم.

وأضاف في تصريح خاص لبوابة -دار الهلال- أن الزيارة تعكس مدى قوة العلاقات المصرية الكويتية، على مختلف المستويات.

وأوضح أستاذ العلوم السياسية، أن مصر تمتلك جالية كبيرة في دولة الكويت يمكن أن تزيد عن 400 ألف، تجمع بين مختلف التخصصات وذوي الخبرة المختلفة، مشيرًا إلى أن ذلك من العوامل التي تعمل على تقوية العلاقات بين البلدين.

وفي تقديره أن القضايا المتوقع بحثها، ربما تتعلق بتدعيم وتقوية أواصر التعاون على المستوى الثنائي، بما يشمل جميع النواحي.

وأردف بدر الدين، أن من المتوقع مناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين "يعني الملفات الساخنة في البلدين مثل ما يجري في منطقة الخليج" متابعًا:"ربما قد تشمل التأكيد على ارتباط الأمن المصري بأمن الخليج، وهو ما أكد عليه الرئيس من قبل عدة مرات".

وأكمل قائلًا:" الزيارة تسعى إلى تحقيق العديد من الأهداف المهمة، سواءًا على مستوى العلاقات الثنائية، أو فيما يتعلق بالقضايا ذات الاهتمام المشترك".

 من جهته، قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، إن زيارة أمير دولة الكويت الشيخ مشعل الأحمد، إلى مصر اليوم، زيارة مهمة تعكس قوة العلاقة بين البلدين.

وأشار في تصريح خاص لبوابة "دار الهلال" أن زيارة جاءت لتنسيق بعض الأمور والقضايا التي تربط بين البلدين، بالإضافة إلى تعزيز التعاون بين البلدين، ومناقشة القضايا الإقليمية.

وأكد أستاذ العلوم السياسية، أن مصر تمتلك علاقات مميزة مع دول الخليج العربي التي تربطنا بهم علاقة أخوية، لاسيما دولة الكويت الشقيقة.

وفي تقديره، أن زيارة لاترتبط كثيرًا بما يشهده قطاع غزة، في ظل تواصل الحرب الإسرائيلية، مضيفًا:" أن مصر تستمر في ممارسة دورها في التأكيد على حقوق الشعب الفلسطيني، والمطالبة بوقف فوري لإطلاق النار".

ولفت فهمي، إلي تأكيد وزير الخارجية سامح شكري أمس خلال أعمال -المنتدى الاقتصادي العالمي- أهمية الاعتراف بدولة فلسطينية على حدود عام 1967، وإنفاذ العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة.