الثلاثاء 21 مايو 2024

انتهاء مشروعات قصر محمد على بشبرا ودير الشهداء بأخميم

جانب من الإجتماع

ثقافة30-4-2024 | 21:07

إسلام علي

انعقد اليوم، مجلس إدارة الأعلى للآثار، بالعاصمة الإدارية، وبدأ محمد إسماعيل خالد، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، الاجتماع باستعراض إنجازات المجلس خلال شهر أبريل.

وتضمنت الإنجازات، ما بين مجموعة من الاكتشافات الأثرية بعدد من المواقع الأثرية بالمحافظات وترميم عدد من المواقع الأثرية والتسجيل الأثري لعدد من المقابر، فضلا عن قضايا ضبط الآثار.

وقد تم الانتهاء من أعمال الصيانة، لمقابر تحتمس الثالث، وأوسرحات، وخنسو، وترميم القطاع الغربي من الجانب الجنوبي للطريق الصاعد لهرم ساحورع بأبو صير بنسبة إنجاز 25%، كما تم الانتهاء من ترميم 28 عمود من أصل 32 عمود من صالة أمنحتب الثالث بمعبد الأقصر.

وقامت بعثة مركز تسجيل الآثار المصرية، من أعمال الرفع المعماري والتصوير الرقمي لمقبرة شروي  بالبر الغربي بالأقصر، بالإضافة إلى معاينة عدد من المقابر بالبر الغربي تمهيدا للقيام بأعمال الرفع المعماري والتصوير الرقمي لها.

وافتتح كوبري دمياط التاريخي، فضلا عن  انتهاء من عدد من المشروعات، ومنها: قصر محمد على بشبرا ودير الشهداء بأخميم، فضلا عن استكمال العمل بعدد من المشروعات الجارية ومنها استمرار أعمال طبقة الملاط النهائية للدور العلوي وتركيب الأبواب والشبابيك، و تركيب الحجر المعصراني بأرضية الدور العلوي لمبنى القلالي بدير السريان بنسبة إنجاز 57%، وتنظيف الأعمدة الرخامية بصحن مسجد الناصر محمد بن قلاوون بنسبة إنجاز 70%.

وتمت مناقشة اتفاقية إقامة معرض "قمة الهرم حضارة مصر القديمة" في الصين، بالإضافة إلى تحديد القطع الأثرية التي سيتم عرضها فيه، كما تم الموافقة على مذكرة تفاهم مع متحف تاريخ الفنون في النمسا، بهدف التعاون في مجالات تنظيم المعارض الخارجية، وإجراء الأبحاث والدراسات، وترميم القطع الأثرية المكتشفة نتيجة أعمال الحفائر، بالإضافة إلى تبادل الطلاب بين مصر والنمسا للمشاركة في أعمال البحث العلمي.

وشمل الاجتماع اعتماد عدة قرارات من اللجان الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية واليهودية، بالإضافة إلى اللجنة الدائمة للآثار المصرية، بخصوص عمل البعثات الأثرية في بعض المواقع الأثرية، كما تمت الموافقة على تسجيل بعض القطع الأثرية الناتجة عن أعمال الحفائر ضمن السجلات الرسمية.