الأربعاء 15 مايو 2024

الحكومة تنفي بيع محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء

محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء

أخبار1-5-2024 | 16:19

حسن محمود

تداولت بعض صفحات التواصل الاجتماعي أنباءً تفيد بإصدار قرار ببيع محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء بطاقة الرياح لمستثمرين أجانب بقيمة غير متناسبة مع التكلفة الأصلية لإنشائها.

ولكن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، تواصل مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية (صندوق مصر السيادي)، وأكدت الوزارة أن هذه الأنباء غير صحيحة، وأنه لم يتم بيع محطة جبل الزيت.

وقالت وزارة التخطيط: الواقع هو أن الحكومة قامت بعملية طرح تنافسي للاستثمار في محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء بطاقة الرياح، وفي هذا الإطار، يحصل المستثمر الفائز على حق انتفاع لمدة ٢٥ عاماً، خلالها يقوم بإعادة تأهيل التوربينات وتمويلها ليتم تشغيل المحطة لمدة عشر سنوات إضافية، الدولة ستحصل أيضاً على مبلغ مدفوع مقدمًا ونسبة من إيرادات المحطة خلال فترة حق الانتفاع، نظرًا لأن ثلث عمر المحطة قد انقضى، يجب إهلاك التكلفة الاستثمارية المقابلة لهذه المدة.

وأضافت الوزارة، هذا الطرح التنافسي يسمح بتحقيق فوائد عديدة، منها زيادة عمر المحطة وتوفير الطاقة بتكلفة أقل للدولة، ولذا يجب توخي الدقة وعدم نشر الشائعات التي قد تؤدي إلى البلبلة في الرأي العام، والحصول على المعلومات من مصادر موثوقة.