السبت 18 مايو 2024

وزير التعليم العالي يستقبل مدير المجلس الثقافي البريطاني لبحث التعاون المُشترك

جانب من اللقاء

أخبار2-5-2024 | 12:15

أحمد الزغبي

اجتمع الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بالسيد مارك هوارد، مدير المجلس الثقافي البريطاني، بحضور الدكتور شريف صالح، رئيس قطاع الشؤون الثقافية والبعثات، والدكتور أيمن فريد، مساعد الوزير للتخطيط الاستراتيجي والتدريب والتأهيل لسوق العمل، بالإضافة إلى الأستاذة شيماء البنا، مدير قسم التعليم بالمجلس الثقافي البريطاني.

أثنى الدكتور عاشور في بداية اللقاء على العلاقات الوثيقة بين مصر والمملكة المتحدة، مؤكدًا التزام الوزارة بتشجيع التعاون الدولي مع الجامعات المصرية من خلال المؤسسات الدولية المرموقة، بهدف تحسين المنظومة التعليمية والبحثية في مصر.

وأوضح الوزير أهمية توفير تعليم جامعي ممتاز في بيئة تنافسية، تمكن الخريجين من دخول سوق العمل المحلي والإقليمي والعالمي بثقة، من خلال تأهيلهم بالمهارات والمعرفة اللازمة.

وشدد الدكتور عاشور على أهمية تطوير قدرات أعضاء هيئة التدريس والبحثية من خلال التبادل الثقافي والتعاون الدولي، لدعم جهود الوزارة والجامعات في تحسين نوعية التعليم الجامعي.

تناول اللقاء الخطة التنفيذية للمجلس الثقافي البريطاني لهذا العام، التي تهدف إلى تعزيز التعاون مع الجامعات المصرية من خلال تقديم منح دراسية وبحثية، وفقًا لبروتوكول التعاون بين الجانبين.

أكد الجانبان على أهمية توسيع التعاون الأكاديمي والعلمي مع المؤسسات البريطانية، وتقديم المزيد من المنح الدراسية ودعم بناء القدرات القيادية، وتعزيز الحوار حول التعليم العالمي.

وناقش الاجتماع جهود مصر لتصبح مركزًا إقليميًا للتعليم العابر للحدود، واستقطاب الطلاب الوافدين إلى الجامعات المصرية، وتمتين العلاقات الأكاديمية والبحثية مع مؤسسات المملكة المتحدة.

وفي ختام الاجتماع، تم توقيع مذكرة تفاهم بين المجلس الأعلى للجامعات والمجلس الثقافي البريطاني لتعزيز جودة تعليم اللغة الإنجليزية في الجامعات المصرية، وتقديم منح للطلاب، وتعزيز الاختبارات الدولية المعترف بها.