الجمعة 17 مايو 2024

عاهل الأردن لرئيسة وزراء إيطاليا: نحذر من خطورة الهجوم الإسرائيلي على رفح

العاهل الأردني وميلوني

عرب وعالم2-5-2024 | 15:48

دار الهلال

حذر العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني من النتائج الخطيرة للهجوم الإسرائيلي على رفح ..لافتا إلى خطورة الوضع الإنساني المتفاقم بغزة.

ووفقا لبيان صادر عن الديوان الملكي، أكد العاهل الأردني، على تكثيف الجهود لخفض التصعيد في المنطقة لتجنب توسيع دائرة الصراع الذي يهدد الأمن والسلم الدوليين، وجاء ذلك خلاء لقاء عاهل الأردن مع  رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني في روما.

كما شدد على ضرورة تحرك المجتمع الدولي بشكل عاجل للتوصل إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة، وحماية المدنيين، وإدامة إيصال المساعدات الإنسانية للقطاع دون اعتراض أو تأخير.

وأشار إلى أهمية مواصلة دعم وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) باعتبارها شريان الحياة لنحو 2 مليون فلسطيني غزة فضلا عن تقديمها الخدمات الأساسية لملايين اللاجئين الفلسطينيين في أماكن عملها.

وحذر من الأعمال العدائية التي يمارسها المستوطنون المتطرفون بحق الفلسطينيين في الضفة الغربية والانتهاكات التي تتعرض لها الأماكن المقدسة في القدس.

وفي هذا السياق..شدد الملك عبدالله الثاني على مواصلة الأردن بذل جميع الجهود لحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، انطلاقًا من الوصاية الهاشمية عليها.

وأعاد العاهل الأردني التأكيد على ضرورة إيجاد أفق سياسي لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين الذي يضمن حصول الشعب الفلسطيني على كامل حقوقه المشروعة، مشددًا على أهمية الاعتراف الدولي بالدولة الفلسطينية خاصة من الدول الأوروبية.

ومن جانبها، أكدت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، التزام بلادها بتقديم المساعدات إلى القطاع بالتعاون مع المملكة..ومشددة على ضرورة خفض التصعيد في المنطقة.. داعية إلى تكثيف الجهود للتوصل لوقف دائم لإطلاق النار في غزة، معربه عن تقديرها للدور المحوري للأردن في إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة.