الجمعة 17 مايو 2024

ممدوح الدماطي يشارك في لقاء «مصر.. تواصل حضاري حي» في جناح «ضيف الشرف» بمعرض أبو ظبي للكتاب

جانب من اللقاء

ثقافة3-5-2024 | 01:38

همت مصطفى

شهد جناح مصر «ضيف الشرف» في معرض أبو ظبي للكتاب، خلال اليوم الرابع من أيامه عقد ندوة بعنوان «مصر.. تواصل حضاري حي»،  شارك فيها  الدكتور ممدوح الدماطي أستاذ علم الآثار ووزير الآثار الأسبق، وحاوره خلالها الكاتب عبد السلام فاروق.

 

بدأ  «فاروق» اللقاء والندوة  بالتعريف بالخبير الأثري والوزير الأسبق، وعن المداخلة التي سيلقيها الدكتور الدماطي، والتي يبوح بها عنوانها من التواصل والقدرة على الديمومة والاستمرار كما هي الحضارة المصرية القديمة. 


وقال «الدماطي» :  حين أُبلغت بعنوان الفعالية أخذت في التفكير عن كيف يدور مسارها، فجهزت مادة علمية لعرضها، وجعلتها محتواها صفحات في الحضارة المصرية».


وطوف الدكتور الدماطي في عرض الصفحات على جمهور الحضور، يصاحبه شرح سلس، أخذ باهتمام الحضور، بدءًا من خريطة مصر، والتقسيمات الإدارية للمسئولين عن الدولة المصرية في أسرها المتتالية، وتنوعت الصفحات ما بين سياسية وعلمية وثقافية وطبية ورياضية، ليخرج الحضور على تنوعه من جنسيات عربية مختلفة بإبهار وإكبار ليسا جديدين وإنما للجرعة الرائعة من هذا التاريخ العريق، وعقب العرض العلمي للدكتور الدماطي، تساءل الجمهور عن أهمية الحفاظ على التراث المصري الحي وغيرها من المداخلات التي أثرت الجلسة.

محور نجيب محفوظ 

وكان من فقرات البرنامج الثقافي  بمعرض أبو ظبي للكتاب، إذاعة جلسة  حملت عنوان: «نجيب محفوظ في عيون العالم» للراحلين دكتور  محمد عناني، ودكتور ماهر شفيق فريد، ضمن محور «نجيب محفوظ في ذاكرة معرض القاهرة الدولي للكتابة»، للاحتفال في دورته الرابعة والثلاثين ببلوغ الأديب العالمي نجيب محفوظ سن التسعين.
تشارك جمهورية مصر العربية كدولة « ضيف شرفة» معرض أبو ظبي الثالث والثلاثون للكتاب، وذلك ببرنامج ثقافي وفني، ووفد رسمي وثقافي  ترأسه لأستاذة الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، والدكتور أحمد بهي الدين رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، وقطاعات وزارة الثقافة بمنتجها الإبداعي المطبوع والفني.